التعاونية تأمين المركبات

يعتبر تأمين المركبات خلال وقتنا الحالي من أبرز الأمور التي يهتم بها جميع مالكي السيارات، وذلك لأن تأمين المركبات قادر على أن يجنبهم أي تكاليف مفاجئة من الممكن أن تنتج عن حوادث السيارات المختلفة، وبالتالي فإن التأمين الشامل للسيارات الذي تقدمه التعاونية للتأمين يعتبر هو الطريق الأمثل لحماية جميع مالكي السيارات من تلك الاحتمالات المختلفة، وخلال هذه المقالة في مصرفي سنوضح لكم أكثر كل ما يخص التعاونية تأمين المركبات. 

نبذة حول شركة التعاونية تأمين المركبات 

تم إنشاء الشركة التعاونية للتأمين بموجب المرسوم الملكي رقم م/5 وتاريخ 17/4/1405 هـ، وقد تم تسجيل هذه الشركة بتاريخ 18/1/1986م بموجب السجل التجاري رقم 1010061695 كـ شركة مساهمة سـعـوديـة، فقد كان يبلغ رأسمالها المدفوع حوالي 750 مليون ريال سعودي، وبفضل هذا الرأسمال الكبير لها وتحقيقها بعد ذلك العديد من أقساط التأمين والتي قد بلغت نحو 431,4 مليون ريال سعودي خلال عام 2011م، تعد الشركة التعاونية للتأمين بالمملكة العربية السعودية هي أكبر شركة تأمين بالسعودية خلال وقتنا الحالي. 

أنواع تأمين المركبات المقدم من شركة التعاونية تأمين المركبات 

تتمثل أنواع التأمين على المركبات التي تقدمها شركة التعاونية تأمين المركبات للعملاء في ما يلي :

التأمين الإلزامي ضد الغير

هذا النوع من أنواع تأمين المركبات يطلق عليه كذلك اسم التأمين ضد طرف ثالث، حيث يتكلف هذا النوع من أنواع التأمين بالمسؤولية المالية الكاملة التي تقع على الشخص المؤمن عليه داخل الشركة تجاه الأشخاص الآخرين، وذلك في حالة إذا حدث أي ضرر على سيارة أحدهم من خلال سيارة الشخص المُؤمن عليها؛ وفقاً لكافة الأحكام والشروط الموجودة في وثيقة التأمين فإن شركة التعاونية تقوم بمنح الشخص الواقع عليه الضرر تعويض عما أصابه من ضرر بحيث يكون نقدًا بحد أقصى 10 مليون ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: التعاونية للتأمين الطبي اسماء المستشفيات

التعاونية تأمين المركبات
التعاونية تأمين المركبات

التأمين الشامل للسيارة

يتكفل هذا النوع من أنواع التأمين بالمسؤولية المالية الكاملة الواقعة على الشخص المؤمن عليه في شركتنا عقب التعرض لأي ضرر أو حادث مع الآخرين، حيث تمنح الشركة الآخرين الواقع عليهم الضرر تعويض نقدًا بحد أقصى 10 مليون ريال سعودي، ولكن بشرط واحد فقط وهو أن تكون كافة الأضرار الواقعة قد حدثت نتيجة حادث قد تسببت فيه سيارة الشخص المُأمن عليها لدينا.

برنامج التأمين ذو المنافع الإضافية

في هذا البرنامج تهتم شركة التعاونية للتأمين بزيادة التأمينات على السيارة بحيث يتم دفع اشتراك إضافي شهري على مبلغ الاشتراك الأساسي من أجل الحصول على مجموعة من المزايا الإضافية، أبرزها التعويض المادي عن أي تلف أو ضرر أو كوارث طبيعية من الممكن أن تحدث في السيارة المُأمن عليها، والتي عادة ما تحدث نتيجة السيول والفيضانات.

تأمين التغطية الجغرافية

هذا التأمين يمَكِّن الشخص مالك السيارة المُأمن عليها في شركتنا امتلاك وثيقة معتمدة تكفل له الحصول على تعويض مادي مقابل حدوث أي تلف أو ضررٍ من الممكن أن يحدث في السيارة، ولكن بشرط أن يحدث الضرر خارج أرض المملكة العربية السعودية.

التعاونية مطالبات السيارات

تتمثل شروط وثائق التعاونية تأمين المركبات على السيارات في ما يلي :

  • لا يراعي نظام التأمين الشامل انخفاض القيمة السوقية للمركبة.
  • هذا النوع من أنواع وثائق التأمين لا يتكفل بحدوث أي تلف أو أضرار من الممكن أن تلحق بإطارات المركبة.
  • كما أن وثيقة التأمين التعاونية للمركبات لا تراعي حدوث أي أضرار في السيارة في حالة إذا قد تمت القيادة تحت تأثير المخدرات أو الخمور أو ما شابه ذلك. 
  • وكذلك لا تتكفل هذه وثيقة على السيارات في حالة وقوع أي أضرار من الممكن أن ينتج عن قيادة السيارة بواسطة أي شخص غير حامل رخصة قيادة سيارة، كما أنها لا تتكفل بذلك في حالة إذا كانت الرخصة غير سارية المفعول.
  • لا تسري وثيقة التأمين في حالة وقع أي ضرر نتيجة وقوع حادث خارج حدود النظام الجغرافي الذي قد تم تحديده بالوثيقة.

والجدير بالذكر أن وثيقة التأمين الشامل المقدم من الشركة التعاونية للتأمين يتكفل بإصلاح جميع الأضرار أو الخسائر التي من الممكن أن تتعرض لها سيارة الشخص المتضرر منها او المؤمن عليه، حيث أن الشركة تقوم بتعويض الشخص المتضرر في حالة تعرض السيارة للحرائق أو السرقة أو أي نوع من أنواع الكوارث الطبيعية، هذا بالإضافة إلى أنها توفر للمؤمن عليه في هذه الوثيقة العديد من المزايا الأخرى.

كم سعر تأمين التعاونية للسيارات؟

تختلف أسعار تأمين شركة التعاونية للتأمين، حيث أنها عادة ما تتراوح أسعار التأمين الشامل للسيارات ما بين 6000 ريال سعودي إلى 8000 ريال سعودي.

أسباب الاختلاف في أسعار التأمين الشامل

تختلف أسعار تأمين المركبات داخل شركة التعاونية للتأمين في المملكة العربية السعودية وفقاً لعدة عوامل مختلفة أبرزها ما يلي :

  • المدينة: وذلك لأن سعر التأمين على المركبات عادة ما يختلف باختلاف نسبة الحوادث التي تقع في المدينة، فعلى سبيل المثال تمتلك مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية أعلي نسبة من حوادث السيارات عن باقي المدن الآخر لذلك فإن سعر التأمين بها يعتبر أغلى.
  • نوع المركبة: حيث تعتبر المركبات الشبابية هي المركبات الأعلى في سعر التأمين، وذلك لأنها تعتبر المركبات الأكثر عرضة للحوادث عن غيرها.
  • سنة التصنيع: كما يختلف  سعر التأمين باختلاف سنة التصنيع وذلك حتي إذا كانت السيارات من نفس الماركات، وذلك لأن مواصفات السيارة تختلف عام بعد عام، ومن أبرز عوامل الاختلاف عوامل الأمان التي تختلف من موديل لآخر.
  • عمر صاحب المركبة: وذلك لأن الشباب الصغار الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 عام إلى 25 عام، عادة ما يكون سعر التأمين على المركبات الخاصة بهم أعلى من غيرهم الأكبر في العمر، وذلك لأنهم يعتبروا الأكثر عرضة للمخاطر والحوادث.
  • سجل الحوادث: حيث أن سعر التأمين على السيارة يختلف باختلاف سجل الحوادث، فمع كثرة الحوادث وزيادة التعرض للحوادث فإن سعر التأمين على المركبة يكون أعلى. 

نُرشح لكم: البحث عن التامين الطبى

التعاونية تأمين المركبات
التعاونية تأمين المركبات

كيف اعرف كم سعر تأمين سيارتي؟

إذا كنت تتساءل كيف اعرف رقم وثيقة التأمين التعاونية؟ بالإضافة إلى معرفة كافة التفاصيل التي توفرها التعاونية للتأمين على سيارتك فإنك تستطيع تنفيذ ذلك بكل سهولة من خلال منصة أبشر الإلكترونية من خلال إتباع الخطوات التالية :

  • يتم في البداية التوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية عبر الإنترنت. 
  • قم بعد ذلك بالضغط على أيقونة مركباتي. 
  • قم بعد ذلك بتحديد نوع المركبة. 
  • سيظهر أمامك بعد ذلك كافة بيانات ومعلومات تأمين السيارة، كما يمكنك من خلال منصة أبشر طباعة وثيقة تأمين التعاونية. 

ما هي فئات تامين التعاونيه؟

توفر الشركة التعاونية للتأمين لجميع العملاء برنامج التأمين الطبي الذي يمنحهم الرعاية الصحية اللازمة لكافة أفراد العائلة، حيث يتميز هذا النظام بأنه يتطابق مع كافة أحكام الشريعة الإسلامية، وهذا النظام يتكون من 4 فئات مختلف بحيث تتلاءم مع مختلف أفراد المجتمع، حيث يمنح برنامج “عائلتي” للأفراد التغطية الكاملة لمعظم الخدمات العلاجية المختلفة والمتنوعة سواء كانت بالعيادات الخارجية أو للتنويم بما يتضمن ذلك كافة مصاريف الكشف والتشخيص، وكذلك العلاج، هذا بالإضافة إلى الأدوية وكذلك التطعيمات، وتتمثل فئات نظام التأمين الطبي المقدم من الشركة التعاونية بالمملكة العربية السعودية في ما يلي : 

  • تأمين السيارات. 
  • تأمين الحوادث والممتلكات. 
  • التأمين التكافلي. 
  • التأمين الطبي.

تأمين التعاونية الطبي

اهتمت الشركة التعاونية للتأمين بالمملكة العربية السعودية بتصميم 4 برامج مختلفة للتأمين الطبي والتي تتمثل في ما يلي :

  • تأمين عائلتي الفضي. 
  •  تأمين عائلتي الذهبي. 
  • تأمين عائلتي البلاتيني. 
  • تأمين عائلتي الماسي.

حيث تتنوع التغطيات التي يقدمها هذا البرنامج بحيث يوفر العديد من خدمات الرعاية الصحية بالعيادات الخارجية والتنويم مع توفير تغطية سنوية محددة للفرد الواحد فقط والتي تتراوح ما بين 30,000 ريال سعودي حتي 250,000 ريال سعودي. 

تعرف أيضًا على: تأمين اتحاد الخليج الطبي المستشفيات التي يغطيها

التعاونية تأمين المركبات
التعاونية تأمين المركبات

شروط التعاونية للتأمين الطبي للافراد

كما تقدم الشركة التعاونية للتأمين للأفراد والمقيمين بالمملكة العربية السعودية تأمين طبي مميز للغاية ويمكن الإشتراك به بعدة شروط أبرزها ما يلي :

  • تشمل تغطية هذا التأمين الطبي كافة أفراد العائلة بدون استثناء.
  • يستطيع المستفيد الاستفادة من هذا التأمين عقب مرور 30 ً يوما من بداية سداد القسط.
  • كما يتميز هذا التأمين بأنه يسمح للعملاء بإضافة أي أفراد أخرى من العائلة ما عدا الأطفال الصغار من حديثي الوالدة أو الزوجة في حالة إذا كان الزواج حديث.
  • يغطي هذا التأمين الطبي الذكور بحيث تكون أعمارهم كحد أقصى 18 عاما فقط.
  • كما أن هذا التأمين يغطي الإناث من غير المتزوجات أو المطلقات أو الأرامل، وذلك بحد أقصى 60 عام للعمر. 
  • كما أنه يغطي كبار السن بحد أقصى للعمر 60 ً عاما.
  • يتحمل هذا التأمين حوالي 20% من مطالب جميع العيادات الخارجية والتنويم المختلفة. 

وبهذا نكون قد وضحنا لكم كل ما يخص التعاونية تأمين المركبات بالإضافة إلى توضيح التعاونية للتأمين مطالبات ونحن نتمنى أن تكون هذه المقالة قد نالت إعجابكم. 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.