خريطة مشروع نيوم السعودي .. وتفاصيل مهمة عنة

خريطة مشروع نيوم ، مشروع نيوم هو عبارة عن مشروع المدينة السعودية الذكية سياحية من خلال الحدود مع مصر والأردن، ويقع مشروع نيوم في نهاية الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، سوف يتم إنشاؤه في مدينة تبوك علي حدود المملكة العربية السعودية، ويشمل أيضا الأراضي البحرية الواقعة داخل الحدود مع جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية، سوف يتم بناء مشروع نيوم مساحة إجمالية قدرها 26500 كم2 (10.200 ميل مربع) وسوف تمتد على مسافة 460 كم على طول ساحل البحر الأحمر مع كلا من مصر والأردن، وخلال هذة المقالة في مصرفي سوف نتحدث سويا عن التفاصيل حول خريطة مشروع نيوم، ومراحل المشروع بالتفصيل.

خريطة مشروع نيوم 

تم الإعلان عن خريطة مشروع نيوم في يوم 29 يناير لسنة 2019، حيث أعلنت المملكة العربية السعودية عن إنشاء شركة مساهمة مقفلة باسم نيوم برأس مال وصل إلى نحو 500 مليار دولار، والهدف الأساسي من هذه الشركة التي يملكها بالكامل صندوق الاستثمار العام السعودي، وصندوق الثروة السيادية، هو تطوير المنطقة الاقتصادية في نيوم، حيث أنه من المخطط أن يتم تشغيل المشروع بالكامل من خلال مصادر الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية المتجددة.

وتسعى المملكة العربية السعودية إلى إكمال القسم الأول من خريطة مشروع نيوم بحلول سنة 2025، وتبلغ التكلفة النهائية لمشروع نيوم حوالي 500 مليار دولار، كما تهدف المملكة العربية السعودية إلى جمع حوالي 300 مليار دولار من خلال طرح عام أولي لشركة النفط السعودية أرامكو الحكومية، وقد تم التخطيط لهذا  في بداية من النصف الثاني من عام 2018م، لكن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اعلن في شهر أكتوبر عام 2018 بأنه سوف يتم تأجيل الاكتتاب حتى نهاية عام 2020، وبداية عام 2021.

اقرأ أيضًا: مشروع مشتل في السعودية

خريطة مشروع نيوم
خريطة مشروع نيوم

إدارة مشروع نيوم

وقد تم الإعلان عن ان كلاوس كلاينفيلد مدير أول مشروع نيوم عند إطلاقه من قبل ولي العهد السعودي في 24 أكتوبر 2017.

موقع مشروع نيوم

وقد تم الإعلان عن أن مشروع نيوم  سوف يتم إنشاؤه في مدينة تبوك، والتي تقع في المملكة العربية السعودية في أقصى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، ويمتد مشروع نيوم على طول خليج العقبة على طول يصل إلى 468 كم من الساحل مع الشواطئ والشعاب المرجانية، وكذلك الجبال التي يصل ارتفاعها إلى حوالي 2500 متر.

مساحة مشروع نيوم

مشروع نيوم، هي عبارة عن مدينة سوف يتم ٱنشائها عبر الحدود،، كما انها ايضا منطقة صناعية وتبلغ مساحة مشروع نيوم الإجمالية نحو 26.500 كيلومتر مربع سوف يتم إنشاؤها في شمال غرب المملكة العربية السعودية السعودية، ويحتوي مشروع نيوم على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، وذلك عبر الجسر المقترح على طول خليج العقبة، كما سوف يوفر مشروع نيوم المقترح العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26,500 كم2، كما أنه يمتد 460 كم على طول ساحل البحر الأحمر. 

ويعد  مشروع نيوم من ضمن إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحويل المملكة العربية السعودية إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف نواحي الحياة، من خلال التركيز على جلب سلاسل القيمة في الصناعات الحديثة والتقنية داخل المشروع وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع نيوم بحلول عام 2025م

حدود مشروع نيوم

يقع المشروع في أقصى شمال غرب السعودية، يحده البحر الأحمر من الغرب على امتداد 460 كم، ويضم أراضي داخل الحدود المصرية والأردنية، وتبلغ مساحته الإجمالية 26,500 كم2.

شكل مدينة نيوم

سوف تتضمن مدينة نيوم المستقبلية التي تعمل المملكة العربية السعودية على بنائها علي اثنين من ناطحات السحاب متوازيتين تغطيهما المرايا و تمتدان على طول 170 كيلومتر في منطقة جبلية وصحراوية داخل صحراء شبه الجزيرة العربية، وحسب ما أعلن عنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في أحدث الاعلان عن تصور مشروع نيوم العملاق، فإنه سوف يشكل الهيكلان المتوازيان البالغ ارتفاعها إلى نحو 500 متر، واللذان سوف يعرفان باسم “ذا لاين” The Line ، قلب مدينة نيوم الواقعة على طول ساحل البحر الأحمر في شمال غرب المملكة العربية السعودية، كما أنهما سوف يمثلنا أحد المشاريع المركزية في محاولة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى تنويع اقتصاد المملكة العربية السعودية المعتمد على النفط.

كما ان شكل مدينة نيوم التي قد أعلن عنها للمرة الأولى في عام 2017 مستوحاة من أجواء أفلام الخيال العلمي مع سيارات أجرة طائرة وروبوتات عاملة لكنها تثير تساؤلات لدى العديد من خبراء العمارة و اقتصاديين حول جودتها.

كما كشف الأمير محمد بن سلمان عن خطط شكل “ذا لاين”، مقدما رؤية أكثر طموحا عما تم الإعلان عنه سابقا، كما أشار إلى أن المدينة ستكون خالية من السيارات وحيث  أنها سوف تصبح أكثر مدن العالم ملاءمة للعيش بأمان، كما سوف تكون شبيهة إلى حد كبير بـ”المربعات السكنية الكبيرة” الخالية من حركة المرور في مدينة برشلونة الإسبانية، كما أوضح الأمير محمد بن سلمان أن كل مربع سوف يكون مكتفيا ذاتيا ويحتوي على وسائل الراحة مثل المحلات التجارية والمدارس، بحيث يكون أي شيء يحتاجه الفرد على بعد خمس دقائق منه سيرا على الأقدام أو بالدراجة.

كما أوضح الأمير محمد بن سلمان أنه عند الانتهاء من مشروع نيوم، سوف يكون السفر على طول الخط (ذا لاين) من خلال القطارات فائقة السرعة، بحيث أن أطول رحلة سوف يصل إلى مدة لا تزيد عن 20 دقيقة، على حد قول المطورين.

إضافة إلى ذلك سوف يكون مشروع نيوم موطنا للمدينة لأوكساغون Oxagon، وهي عبارة عن مدينة تطفو على المياه التي تمتد لمسافة تصل إلى 7 كيلومترات، مما يجعلها أكبر مبنى عائم في العالم. 

وقد أعلن الرئيس التنفيذي لشركة نيوم نظمي النصر، إن المدينة الساحلية  لأوكساغون سوف ترحب بأول مستأجر لها في بداية عام 2022.

كما تعتبر المركز الصناعي العائم Oxagon أحد أهم المكونات المخطط لها من قبل المملكة العربية السعودية في مشرم نيوم.

كما تم الإعلان عن إنشاء مركزلإعادة تأهيل الشعاب المرجانية على ساحل البحر الأحمر ويعد هذا المشروع من ضمن خطط المركز الصناعي، كما أعلنت شركة نيوم انه سوف يبدو وكأنه شيء من رواية خيال علمي، كما أعلنت عن أن المرحلة الأولى من المنطقة الضخمة سوف تكتمل بحلول عام 2025.

نُرشح لكم: مشروع دخله الشهري 50 الف

خريطة مشروع نيوم
خريطة مشروع نيوم

وظائف مشروع نيوم

وسوف يتيح مشروع نيوم بالمملكة العربية السعودية عدد كبير من الوظائف الجديدة التي سوف يتاح التقديم لها من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للمشروع نيوم، وسوف تشمل وظائف مشروع نيوم 2023 على مجموعة كبيرة من التخصصات منها المهندسين والإداريين وغير ذلك من التخصصات المطلوبة برواتب عالية ومجزية، كما سوف تتضمن وظائف مشروع نيوم فرص للعمل تناسب حملة كافة التخصصات حيث سوف تشمل وظائف أخصائي اقتصاديات التنمية الحضرية ومدير برنامج قطار العبور الخفيف، وكذلك مدير المسح ومدير الخط ورئيس التنظيم ، ورئيس الخدمات المالية ومدير الهندسة القيمة ومدير عقد،  وايضا سوف تشمل مدير تخطيط المرافق ومدير – EPC لتوليد الطاقة الشمسية  المتجددة ومدير أول البنية التحتية الرطبة.

كما سوف تشمل الوظائف أيضا علي مهندسين التكلفة والتخطيط ومساعد تنفيذي (ثانوي) ومحلل بيانات وايضا محلل شبكات المياه وعلي أخصائي أعمال ومهندس العمليات الميدانية- محطات الضخ وغيرها.

شروط وظائف مشروع نيوم NEOM 

وتضمنت الفرص المتاحة في مشروع نيوم بعض الشروط والمواصفات في المتقدمين للوظائف في مشروع نيوم بالمملكة العربية السعودية وهي كما يلي:

  • أولاً يجب أن يكون المتقدم لديه  10 سنوات من الخبرة ذات الصلة في هندسة القيمة وتطوير البنية التحتية واسعة النطاق عبر القطاعات الاقتصادية الأساسية في نيوم.
  • وكذلك يجب أن يكون المتقدم لديه خبرة قوية رائدة في مجال ورش عمل الهندسة القيمية وخبرة في وظيفة تخطيط المرافق أو ما شبه ذلك في المشاريع التنمية الضخمة.

تعرف أيضًا على: مشروع غريب ومربح

أبرز الأسئلة الشائعة عن خريطة مشروع نيوم NEOM 

من هو صاحب فكرة خريطة مشروع نيوم؟

نيوم  هو مشروع سعودي لمدينة مخطط لبنائها عابرة للحدود، أطلقه الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد السعودي في يوم الثلاثاء الموافق 4 صفر لعام 1439 هـ الموافق 24 أكتوبر لسنة 2017 ويقع مشروع نيوم في أقصى الشمال الغربي صحراء المملكة العربية السعودية بـ إمارة منطقة تبوك محافظة ضباء، ويمتد مشروع نيوم على طول 460 كم على طول ساحل البحر الأحمر.

 ويهدف مشروع نيوم الي تحويل المملكة العربية السعودية إلى نموذجٍ عالمي رائد في جميع جوانب الحياة، من خلال التركيز على جذب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنيات الحديثة.

كم عدد مدن نيوم؟

تعتبر خريطة مشروع نيوم هو المشروع السعودي الأضخم خلال وقتنا الحالي، كما أنها تعتبر أول مدينة رأس مالية في العالم، وقد تم إنشاؤها بين 3 دول وهي المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية بحجم استثمارات وصل إلى نحو نصف تريليون دولار بدعم من صندوق الاستثمارات العامة.

سوف تقوم المملكة العربية السعودية بإنشاء 7 نقاط جذب بحرية سياحية تتمثل في ما بين 7 الي 8 مدن ومشروعات سياحية في مشروع نيوم، بالإضافة أيضا إلى 50 منتجع سياحي وترفيهي و4 مدن صغيرة في مشروع سياحي منفصل علي ساحل البحر الأحمر، في حين ستركز جمهورية مصر العربية على تطوير منتجعات شرم الشيخ والغردقة.

متى سيتم افتتاح مدينة نيوم؟

وقد تم الإعلان عن انه من المقرر أن يتم انتهاء العمل بالمرحلة الأولى من المنطقة الاقتصادية في مشروع نيوم في عام 2025، حيث ستدرج في الأسواق المالية العالمية، فيما سوف يجري الطرح العام الأولي للمشروع قبل 2030.

أين تقع مدينة نيوم؟

يقع مشروع نيوم في منطقة تبوك محافظة ضباء في  المملكة العربية السعودية في الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، ويمتد على طول ساحل خليج العقبة على طول يصل الي  468 كم من طول ساحل البحر الأحمر مع الشواطئ والشعاب المرجانية، وكذلك الجبال التي يصل ارتفاعها حوالي إلى 2500 متر من سطح البحر، وتبلغ مساحة المشروع الإجمالية حوالي 26500 كيلومتر مربع داخل صحراء المملكة العربية السعودية.

متى ينتهي مشروع نيوم؟

وقد تم الإعلان أنه من المقرر أن يتم انتهاء العمل بالمرحلة الأولى من المنطقة الاقتصادية في عام 2025، حيث ستدرج في الأسواق المالية، فيما سيجري الطرح العام الأول للمشروع قبل 2030.

وبهذا نكون قد انتهينا من توضيح كافة التفاصيل حول خريطة مشروع نيوم، وكافة مراحل إنشاء مشروع نيوم داخل المملكة العربية السعودية بالتفصيل، وفي نهاية حديثنا نتمنى أن تكون هذه المقالة قد نالت اعجابكم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.