فسخ عقد تمويل عقاري بنك الراجحي (ما هي الشروط والأوراق المطلوبة)

فسخ عقد تمويل عقاري بنك الراجحي ، الحصول على تمويل من مصرف ذو ثقة هو أحد المواضيع الهامة التي تزايد البحث عنها مؤخرًا نظراً للظروف المعيشية الصعبة والتي ألجأت العديد من الأفراد للبحث عن تمويل يكفل لهم سيولة مالية للمعيشة أو لبناء المشاريع المختلفة والربح منها أو لشراء البنايات والاستثمار العقاري، ولكن على الرغم من ذلك فإن هناك ممكن استطاعوا الحصول على تمويل يسعون إلى فسخ عقد تمويل عقاري بنك الراجحي وفي هذه المقالة في مصرفي سوف نتحدث عن هذا الموضوع تفصيلًا.

نبذة عن تمويل الراجحي الجديد 1443

قبل أن نتطرق إلى الحديث عن فسخ عقد تمويل عقاري بنك الراجحي دعونا نتعرف مبدئيًا عن التمويل الجديد من بنك الراجحي حيث يهدف إلى التيسير على المواطنين ويتم تقديمه نظير أقساط مالية بسيطة وميسرة قد تمتد لتصل إلى 60 شهرًا وبهامش ربح بسيط، ويتنوع تمويل الراجحي الجديد 1443 ليشمل قروض شخصية وقروض لشراء العقارات أو قروض لشراء السيارات أو قروض لشراء الأراضي والبناء عليها.

أنواع تمويل الراجحي الجديد 1443

أولاً: تمويل شخصي

رغم التسهيلات العديدة التي تقدم من أجل توفير القروض للمواطنين إلا أنه هناك بعض الشروط التي لابد من استيفاءها للحصول على تمويل شخصي من بنك الراجحي ويمكن إيجاز شروط تمويل الراجحي الجديد 1443 كالتالي:

  • في حالة القرض الشخصي لابد أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو من المقيمين في السعودية وعلى رأس العمل.
  • تتوفر القروض الشخصية للفئة بين 18 إلى 60 عامًا كما تتوفر قروض للمتقاعدين بشرط ألا يزيد عمرهم عن 75 عام.
  • إذا كان المتقدم من المقيمين فلابد ـن يتوفر لدية دخل شهري يزيد عن خمسة آلاف ريال سعودي.
  • في حالة إذا كان المتقدم سعودي فلابد أن يزيد مرتبه الشهري عن ألفين ريال سعودي.

عروض الراجحي القرض الشخصي

خدمة التمويل الشخصي من مصرف الراجحي تشمل عدة أنواع وجميعها تهدف للتسهيل على العميل وتوفير احتياجاته وتتنوع كالتالي:

التمويل الشخصي الجديد

في حالة إذا كان العميل أحد عملاء المصرف يمكنه أن يحصل على تمويل الراجحي الجديد 1443 بشرط ألا يزيد عمره عن 60 عامًا وفي هذه الحالة يمكنه الحصول على تمويل شخصي من بنك الراجحي يصل الى 2.5 مليون ريال سعودى ويقدم هذا القرض لكل العملاء سواء كان سعودي الجنسية أم لا ولا يشترط وجود كفيل للحصول عليه.

التمويل الشخصي لتقسيط الخدمات

يتميز هذا التمويل بكونه دون هامش ربح ولا رسوم إدارية وهو يقدم بهدف تقسيط مبالغ الخدمات التي تقدم للجهات المعتمدة لدى بنك الراجحي وذلك من خلال أقساط شهرية بسيطة ومتوافقة مع ظروف العميل ويمكن للعملاء المتقاعدين أو الذين على وشك التقاعد الحصول على هذا التمويل ويصل مبلغ التمويل الى 500 ألف ريال سعودي ولا يشترط وجود كفيل للحصول عليه في حالة إذا كان العميل غير سعودي الجنسية.

نُرشح لكم أيضًا: القروض والبنوك

فسخ عقد تمويل عقاري بنك الراجحي

تمويل تأجيل الأقساط

يمكن الحصول على تمويل الراجحي الجديد 1443 لتأجيل الأقساط، ويسمح هذا التمويل بتأجيل يصل الى ثلاث أقساط شرط الالتزام بالسداد عند نهاية العقد الحالي.

تمويل إضافي

يمكن للعميل الحصول على تمويل إضافي بهدف دمج وتوحيد إلتزاماته في عقد واحد ولا يشترط في هذه الحالة سداد القرض القائم ويتم التنسيق مع المصرف لمراعاة الراتب الجديد للعميل.

تمويل سداد المديونية

يتيح مصرف الراجحي الحصول على عقد جديد لسداد مديونية العميل تجاه بنك محلي آخر، مع العلم بأنه يتيح إضافة باقى مبلغ التمويل بعد عملية السداد في حساب العميل وذلك بعد استكمال جميع الإجراءات.

تمويل العملاء على وشك التقاعد

 تمويل الراجحي الجديد 1443 يسمح للعملاء المتقاعدين الذين لا يزيد عمرهم عن 75 عامًا بالحصول على تمويل شخصي بفترة سداد تصل إلى 60 شهرًا، مع العلم بأنه في حالة الوفاة أو العجز الكلي يتم الإعفاء من السداد.

فسخ عقد تمويل عقاري بنك الراجحي

حاسبة التمويل الشخصي بنك الراجحي

يوفر مصرف الراجحي خدمة حاسبة التمويل الشخصي وهي حاسبة إلكترونية يستخدمها العميل بعد تحديد نوع التمويل لحساب قيمة القرض المتاح وفترة السداد وقيمة القسط الشهري المفترض أن يتم سداده.

ثانيًا: التمويل العقاري من مصرف الراجحي

تتنوع أيضًا خدمة تمويل الراجحي الجديد 1443 المقدمة للتمويل العقارى لتشمل التالي:

بناء ذاتي

وفي هذه الحالة يكون متاح للعميل الحصول على التمويل للبناء على أرض يمتلكها، أو بغرض أن يشترى قطعة أرض من اختياره ويقوم بالبناء عليها.

تمويل لشراء وحدة سكنية جاهزة

هذا النوع من التمويل من بنك الراجحي يسمح للعميل بشراء الوحدة السكنية سواء كانت من وحدات مشاريع الإسكان أو وحدة عقارية من السوق المحلي ويتم تقسيط مبلغ السداد للبنك وهذا النوع من التمويل متاح لعملاء المصرف بالإضافة لعملاء صندوق التنمية العقارية.

الرهن العقاري

وفي هذه الحالة يكون متاح للعميل الحصول على تمويل الراجحي الجديد 1443 وذلك بضمان العقار الذي يمتلكه العميل أو عن طريق عملية البيع بالتقسيط من أجل الحصول على سيولة مالية.

تمويل وحدات سكنية مازالت تحت الإنشاء

ومن خلال هذا التمويل يقدم البنك تسهيل للعملاء لامتلاك وحدات سكنية لهم من خلال بيع وحدات بالتقسيط بعد تقديم النماذج والمخطط النهائي لها للعميل والالتزام بالتنفيذ طبقًا للنماذج والمواصفات المتفق عليها.

منتج سداد المديونية

من خلال هذا التمويل يوفر مصرف الراجحي نقل المديونية من أي بنك أخر اليه كما يستمر في دعم الأفراد المدعومين.

حاسبة التمويل العقاري الراجحي

من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني وتسجيل اسم العميل وكلمة السر يمكن الولوج إلى الحاسبة العقارية الإلكترونية ومعرفة التفاصيل وقيمة القرض المتاح.

ثالثًا: تمويل السيارات من مصرف الراجحي

يقدم مصرف الراجحي نوعين من تمويل السيارات ولكن يشترط للحصول على تمويل الراجحي الجديد 1443 ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عامًا وألا يقل دخلة الشهري عن 1900 ريال سعودي وهناك نوعين من التمويل هما كالتالي:

تمويل مرابحة السيارات

 وفي هذا النوع من التمويل يحدد العميل نوع السيارة التي يرغب في شراؤها فيقوم المصرف بعملية الشراء ثم يتم تقسيط سعرها على المتقدم نظير هامش ربح بسيط ومن خلال موافقة سريعة وتقديم وثائق غير معقدة، وفي حالة إذا أراد الفرد الحصول على تسوية مبكرة فلا يوجد غرامات عليه.

تمويل تأجير السيارات

في هذه الحالة يقوم المصرف أيضا بشراء السيارة وعرضها للتأجير لفترة زمنية محددة وذلك نظير إيجار شهري وعند نهاية عقد الإيجار يتم التسوية مع الفرد ونقل ملكية السيارة إليه.

يمكن الدخول على حاسبة تمويل السيارات الراجحي لمعرفة قيمة القرض وفترة السداد وقيمة القسط الشهري.

فسخ عقد تمويل عقاري بنك الراجحي

شروط فسخ عقد تمويل عقاري بنك الراجحي

عند محاولة فسخ عقد تمويل عقاري بنك الراجحي فلابد لك أن تتبع الشروط التي قام البنك بوضعها في هذا الشأن ومن بين هذه الشروط الآتي:

  • آن يكون العقار الخاضع للتمويل ملك للبنك بينما صاحب العقار الأصلي يبقى فيه بصفة المستأجر فقط، حتى ينتهي من سداد آخر الأقساط.
  • يقوم المالك بإبلاغ البنك كتابة حتى يتم وقف دعم الصندوق العقاري.
  • في حالة أن المالك أصبح مُفلسًا ولا يستطيع استكمال سداد الأقساط، ففي هذه الحالة يجب الاستعانة بحارس إداري أو قضائي في هذه الأمور.
  • تتمكن من التحدث مع البنك عندما تقوم بتقديم طلب بإجراء بعض التعديلات على العقد، أو البنود المُتفق عليها سابقًا، وذلك في حالة أن يسمح لك الطرفين ولكن عليك آن تعلم بأنها لا تتغير إلا مرة واحدة فقط.
  • يتم تحويلك إلى المحكمة إذا رفضت إخلاء المنزل وتسلميه إبداء أي محاولة منك لاسترداد قيمة القسط المدفوع للبنك.
  • في حالة الوفاة يقوم البنك باسترداد المنزل من الورثة.

هذه هي الخطوات والإجراءات المُتعارف عليها عند فسخ عقد تمويل عقاري بنك الراجحي

نُرشح لكم أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf

هل استطيع الغاء عقد تمويل عقاري؟

لا يحق للعميل استرداد ما دفعة من أقساط مالية للبنك حتى تاريخ فسخ عقد تمويل عقاري بنك الراجحي، حيث يتم توقيع غرامات مالية من ناحية البنك، عند الشروع في فسخ العقد وهذه الغرامات تُدفع في تلك المُدة، ويجب آن يتم تسديد جميع التكاليف الخاصة بإخلاء العقار عن طريق شخص المؤجر، وهذه التكلفة تُقدرها المحكمة.

هل استطيع الغاء عقد تمويل عقاري؟

لا يحق للعميل استرداد ما دفعة من أقساط مالية للبنك حتى تاريخ فسخ عقد تمويل عقاري بنك الراجحي، حيث يتم توقيع غرامات مالية من ناحية البنك، عند الشروع في فسخ العقد وهذه الغرامات تُدفع في تلك المُدة، ويجب آن يتم تسديد جميع التكاليف الخاصة بإخلاء العقار عن طريق شخص المؤجر، وهذه التكلفة تُقدرها المحكمة.

هل يمكن ارجاع العقار للبنك؟

في حالة إن كان العقار به عيوب لابد أن يتوجه صاحب العقار إلى دائرة التمويل في البنك، ثم يرفق نسخة من عقد التمويل العقاري، ويكون مشروح فيها هذه الأمور بالتفصيل إلى الموظف المُختص، بالإضافة إلى تقديم كافة الإثباتات التي تدعم أقوالة بخصوص هذه العيوب الموجودة.

اشتريت بيت عن طريق البنك هل اقدر ابيعه؟

يقوم المشتري بدفع الدفعة الأولى للبنك في حساب البائع، ثم يقوم البنك بعد ذلك بتصفية جميع الحسابات عن طريق تسليم السجلات، قم يقوم البائع بنقل ملكية العقار إلى المُشتري وتسلميه كافة العقود، وفي النهاية يتم الاتفاق بين البائع والمُشتري على المبلغ المُتبقي.

ما هي قيمة رسوم العقار؟

يتوقف تقييم العقار بحسب الذي حصُلت علية، ولابد أن يقوم العميل بالإتصال بالبنك أو القيام بزيارة أحد فروع بنك الراجحي لمعرفة رسوم التقييم.

هل يتم إسقاط القرض نهائي من المتوفي؟

في حالة وفاة المُقترض يقوم البنك بُمطالبة الورثة، وعليهم ملئ الإستمارة الخاصة بهذا الأمر من البنك من القسم الخاص بالمتوفيين.

إلى هنا نكون انتهينا من الحديث عن فسخ عقد تمويل عقاري بنك الراجحي بالخطوات الكاملة نرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.