شروط الحصول على قرض برهن عقار في السعودية 1445

من أكثر ما يبحث عنه العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية، فمن منا لا يحلم بامتلاك عقار جديد سواء من أجل العيش به أو الاستثمار من خلاله، وهنا وفرت العديد من البنوك الحكومية إمكانية الحصول على قرض برهن العقار الذي سوف تحصل عليه مع توفير فترة سداد طويلة حتى يتمكن المفترض من سداد المبلغ الذي تم اقتراضه، وخلال موضوعنا اليوم في مصرفي سوف نتعرف سويا على كل ما يخص الحصول على قرض برهن عقار في المملكة. 

قرض برهن عقار  

الرهن العقاري نظام يمكن تعريفه على أنه قرض يكون مضمون بعقار ويمنح لغرض إنشاء أو شراء عقار أو تجديد عقار، حتى يتمكن المالك من تشغيله أو الاستثمار فيه، فيمكن للمقترض سواء كان فردا أو مؤسسة يقترض نقودًا ليشتري منزلا أو أي عقار آخر على أن تكون ملكية هذا العقار ضمانا للقرض، لأنه في حالة العجز عن سداد القرض فإن من حق المُقرض اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتملكه لهذا العقار، وبصورة أخرى فإن العقار يبقى مرهوناً حتى يتم سداد القرض.

يمكننا القول إن عملية الحصول على تمويل برهن العقار هي معاملة تتمثل بطرفين يقوم أحدهما بتقديم المال اللازم للطرف الثاني (يقصد بها العميل أو المُقترض) ليتمكن العميل من شراء العقار الخاص به ومشروطاً برهن العقار لمصلحة الطرف الأول، وتتم عملية سداد القيمة المترتبة على أخذ تمويل برهن العقار بأقساط طويلة الأمد، بالتالي يتمتع الطرف الثاني بشراء منزل أحلامه بملكية كاملة له او اي عقار اي يرغب به وبأقساط شهرية تتناسب مع دخله، إلا أنه في حال تخلفه عن السداد، يحق للطرف الأول بالتصرف بالعقار.

اقرأ أيضًا: حاسبة السداد المبكر الراجحي

قرض برهن عقار
قرض برهن عقار

رهن عقاري بدون وظيفة 

هي خدمة من الخدمات التي تقدمها البنوك لتمويل الشباب بقروض عن طريق رهن منزله بغرض تيسير حصول الشباب على الأموال للقيام بالمشاريع و مساعدتهم وإعانتهم على ظروف الحياة، لكن هذا التمويل يكون بشروط محددة والتي تعتمد على نوع العقار المرهون، فإذا كان لديك قطعة ارض او منزل او عقار وترغب في الحصول على تمويل، فيمكنك الحصول على المبلّغ المالي من البنك بضمان العقار او قطعة الأرض بدون وظيفة وذلك بفترة سداد يمكن ان تصل الى عشرة اعوام وتلك الخدمة لها مميزات عدة ومنها مايلي: 

  • يمكنك رهن العقار بدون وظيفة أو تحويل راتب وحصولك على القرض الذي ترغب به حسب العقار المرهون. 
  • يمكنك طلب تمويل إضافي من البنك ان لم يكفيك المبلغ الذي حصلت عليه. 
  • يمكنك الاستفادة من عروض و مميزات ومنتجات البنك المختلفة لكونك عميل من عملاء البنك.
  • توجد سهولة في الحصول علي القرض اذا كان متوفر قطعة ارض او عقار للرهن. 
  • يستفيد العميل من الأموال التي يحصل عليها لتمويل مشروع او عمل اخر. 
  • يمكن أن يصل مبلغ التمويل بضمان العقار الي 5 مليون ريال سعودي. 
  • تستطيع بيع العقار المرهون في أي وقت وسداد المبلغ المتبقي للبنك والاحتفاظ بباقي المبلغ. 

رهن أرض مقابل قرض من بنك الراجحي 

يعد بنك الراجحي من أفضل البنوك التي توفر القروض المميزة والمسرة، حيث ان بنك الراجحي يتيح الاقتراض ولكن يكون بشروط وهي: 

  • أن يكون المقترض سعودي الجنسية فقط. 
  • أن يكون دخل المتقدم للقرض لا يقل عن 500 ريال في وظيفته الحكومية، وأن يكون موظفا فيها أكثر من ست أشهر، وأن يكون موظف القطاع الخاص لا يقل دخله عن 7500 ريال سعودي على أن يكون قد اكتمل عاما في وظيفته. 
  • ألا يكون العقار مازال يسدد اقساط للبنك او للافراد. 

نُرشح لكم: الرهن العقاري البنك الأهلي

مميزات الحصول على رهن عقاري مقابل قرض بنك الراجحي

يتمتع هذا التمويل بالعديد من المميزات، والتي تتمثل في:

  • يمكن للعميل الحصول علي قرض بقيمة 3 مليون ريال سعودي، ولكن ذلك في حالة ان العميل له راتب ثابت وعقارات مملوكة. 
  • يمكن أخذ الدخل الإضافي في الحسبان ولكن بنسبة 50% من قيمته. 
  • أنه يمكن للمقترض الحصول علي قرض بقيمة 70%، 60% من قيمة الأرض المملوكة له. 
  • بنك الراجحي يمنح تأمين على الحياة بقيمة 500 ألف ريال سعودي. 
  • توفر العديد من الحلول المناسبة والمختلفة التي تناسب كل العقارات. 
  • يمكنك من سداد القرض على فترات طويلة جدا تصل الي 20 عامّ. 
  • ويمكن أيضاً السداد المبكر وذلك حسب الرغبة. 

ماهو أفضل بنك في الرهن العقاري؟ 

عملية اختيار البنوك التي تقدم خدمة القروض العقارية تتوقف على العديد من العوامل والشروط التي تحددها تلك البنوك وطرق السداد، ومن أفضل البنوك التي يمكن من خلالها الحصول على قرض برهن عقار:

البنك السعودي الفرنسي

من بين أفضل البنوك في عموم الوطن العربي وذلك نظراً للخدمات والمزايا التي يقدمها لعملائه بالإضافة إلى أنه يوفر أفضل قروض الرهن العقاري بأسهل الشروط الممكنة، بما فيها الحسابات الجارية وحسابات التوفير بالإضافة إلى القروض العقارية التي يقدمها للمواطنين بشرط أن يكون الحد الأدنى لراتب المقترض 6000 ريال سعودي على فترة سداد تصل إلى 25 سنة. 

رهن عقاري مقابل قرض بنك الرياض

يقدم بنك الرياض برنامج التمويل السكني المدعوم لملاك العقار، إذا كنت مؤهلاً للحصول على دعم الإسكان وتملك العقار الذي تريد إكماله أو ترميمه، يمكنك الحصول على سيولة كافية من بنك الرياض مقابل رهن العقار للبنك. 

تم تصميم برنامج التمويل السكني المدعوم للعملاء الذين على قائمة الدعم الخاصة بوزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية الذين يرغبون في استكمال أعمال البناء أو الترميم والاستفادة من هذا الدعم لتسديد تكلفة البناء على أقساط ميسرة. 

شروط تمويل برهن العقار الراجحي

للحصول على تمويل بضمان العقار المرهون، هناك مجموعة من الشروط التي لابد من توفرها، وتشمل ما يلي:

  •  يجب أن يكون العميل من الجنسية السعودية.
  • في القطاع العام، يجب أن يكون الحد الأدنى للراتب 5000 ريال سعودي، أما في القطاع الخاص، فيجب أن يكون الحد الأدنى للراتب 7500 ريال سعودي.
  •  يجب أن يكون العميل في القطاع العام قد أكمل فترة خدمته لمدة 6 أشهر على الأقل، أما في القطاع الخاص، فيجب أن يكون قد أكمل سنة كحد أدنى في وظيفته الحالية.
  •  يجب أن يتم تحويل راتب العميل إلى البنك وخصم الأقساط بشكل شهري.
  •  يجب أن لا تقل فترة التقاعد عن 20 عامًا للحصول على القرض.
  • يمكن للعملاء في القطاع العام الحصول على تمويل يصل إلى 3 ملايين ريال سعودي، بينما يمكن للعملاء في القطاع الخاص الحصول على تمويل يصل إلى 2 مليون ريال سعودي، وقد يتم احتساب الدخول الأخرى المستقرة للعميل بنسبة تصل إلى 50٪ من قيمتها في الحساب النهائي للتمويل.
  •  يجب أن يتراوح عمر العميل بين 20 عامًا و60 عامًا.

تعرف أيضًا على: حاسبة قرض الزواج

قرض برهن عقار
قرض برهن عقار

رهن عقاري مقابل قرض البنك الاهلي 

يعد البنك الأهلي من اكبر وافضل البنوك اللي تقدم الرهن العقاري ويمنح البنك قرضاً بضمان العقار ولكن بعدة شروط منها: 

  • يجب ألا يقل عمر المقترض عن 21 عام ولا يتجاوز 65 عام.  
  • احضار ايصال مرافق حديث. 
  • تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي بشرط أن تكون البطاقة سارية. 
  • إحضار مستندات ملكية العقار او عقد الايجار وصورة البطاقة سارية. 
  • يجب أن يكون الحد الادني للبدء في النشاط الذي يدفع للحصول على القرص هو 3 سنوات لعملاء البنك الاهلي او 5 سنوات لغير عملاء البنك الاهلي.

أبرز الأسئلة الشائعة التي تدور حول قرض برهن عقار

توجد العديد من الأسئلة التي يبحث عنها المواطنين حول الرهن العقاري، من أهم هذه الاسئله ما يلي:

اذا كان راتبي 7000 كم يعطوني قرض عقاري؟

يوجد اختلاف بين قيمة القروض التي يتم الحصول عليها من بنك إلى بنك آخر، يجب عليه تقديم كافة الأوراق والمستندات اللازمة والمطلوبة لحصوله على التمويل المناسب من واحد من البنوك في المملكة العربية السعودية، بحيث يوجد إلى كل بنك آلية معينة بتقديم خدمة القروض ومن خلال البنك يتم تحديد قسمة القرض العقاري. 

هل استطيع رهن المنزل؟

نعم، لكن يجب أن يكون العقار المرهون معينًا موجودًا، أو محتمل الوجود مما يصح بيعه. 

هل استطيع بيع بيت مرهون للبنك الراجحي؟

نعم، وللبيع القانوني للعقار المرهون للبنك الراجحي، يجب أن يكون هذا العقار مسجل وفقًا لأحكام التسجيل العيني للعقارات، فإذا كان العقار غير مسجل، فإنه لا يمكن للراهن بيعه، فعندما لا يتم تسجيل العقار وفقًا لأحكام نظام التسجيل العيني، فإن الراهن لا يمتلك حقوق التصرف والبيع في العقار، ويعد التسجيل المناسب أمرًا ضروريًا لضمان حقوق المالك الشرعي وتأكيد صحة المعاملات العقارية.

في النهاية، نكونقد وصلنا لختام موضوعنا اليوم عن قرض برهن عقار مع توضيح افضل البنوك في الرهن العقاري، ونتمني لكم  في نهاية موضوعنا ان نكون أجبنا على جميع الاسئلة التي يمكن أن تدور في أذهان حضراتكم. 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.