كم مبلغ قرض الترميم ما هي شروط قرض الترميم 1445

يتساءل الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن مبلغ قرض الترميم  من وزارة الإسكان وكم تكون تكلفته والإجراءات التي بحاجة إليها المقبل على  القرض لإتمامها، والكثير والكثير من الاسئلة التي ممكن أن يسألها الكثير من حضراتكم، لذلك سوف نوضح لحضراتكم جميع الاسئلة التي تدور في خاطركم بشأن كم مبلغ قرض الترميم في مقالنا هذا في مصرفي

كم مبلغ قرض الترميم

تمويل الترميم هو خدمة مكملة وشاملة تقدمها وزارة الإسكان والتخطيط العمراني وذلك لإعادة تجديد أو صيانة أو إصلاح العيوب الإنشائية  الطارئة أو لغرض الإضافات أو التعديلات الضرورية للمسكن ويمكن للمتقدمين المؤهلين للاستفادة من هذه الخدمة ترميم وحدة سكنية مملوكة لهم أو لأحد أفراد أسرهم، كخدمة مكملة لمن حصل على خدمة اسكانية في وقت سابق أو من يملك مسكنًا ويرغب في ترميم، وتتراوح قيمة قرض الترميم ما بين 50000 و 30000 ريال سعودي. 

ما هي شروط قرض الترميم 1445

يتساءل الكثير من المواطنين عن ما هي شروط قرض ترميم البيت؟، حيث تتوفر بعض الشروط التي يجب توفرها في المتقدم من أجل الحصول على القرض، ومن أهم هذه الشروط:

  • لا يزيد عمر الشخص المقدم على قرض الترميم عن عمر 70 سنة، وايضا لا يقل عن 21 سنة. 
  • يجب أن يكون الشخص المقدم على قرض الترميم من مواطنين وأبناء المملكة العربية السعودية، وللتحقق من ذلك الأمر يجب على المتقدم على قرض الترميم تقديم أصل بطاقة الهوية للبنك الذي سوف يقوم بالاقتراض منه. 
  • من ناحية الضامن فيجب ان يكون ايضا من ابناء المملكة العربية السعودية وأن يكون سعودي الجنسية، وايضا من اقارب المتقدم لطلب القرض، وذلك ليتم الموافقة من جانب البنك على القرض.
  • يجب على المتقدم على قرض الترميم أن يقوم بتقديم المستندات والأوراق المطلوبة، بحيث تكون تلك الأوراق المقدمة من قبل المتقدم على قرض الترميم إثباتا كافية بأن الشخص المتقدم على قرض الترميم قادرا على سداد أقساط ذلك القرض وفي المدة المحددة التي يقوم ادارة البنك تحديدها. 
  • يجب أن يكون راتب الشخص الشهري الخاص بالمتقدم على قرض الترميم يزيد عن 2000 ريال سعودي. 
  • من أهم الشروط التي يجب توافرها أن تكون قيمة القرض التي يطلبها الشخص المتقدم من بنك التسليف، لا تتعدى مبلغ 18000 ريال سعودي، وذلك المبلغ يحسب للعقار الذي يتم بناؤه من الطين، ولا تتعدي قيمة القرض عن 30000 ريال سعودي للمنزل الذي يتم بناؤه من الحجارة.

اقرأ أيضًا: طلب تاجيل قسط البنك الراجحي

كم مبلغ قرض الترميم
كم مبلغ قرض الترميم

شروط اخذ قرض الترميم من الصندوق العقاري بنك التسليف 

من أجل الحصول على قرض ترميم من الصندوق العقاري، تجد العديد من الشروط التي يجب توافرها والتي يجب مراعاتها ليتم الموافقة على القرض  من قبل البنك ومن ضمن تلك الشروط:

  • ألا تزيد مدة القرض عن 5 اعوام وذلك يتم حسابه من الوقت الذي قام به الشخص بالاقتراض من البنك. 
  • من أهم الشروط التي يجب توافرها لتتم عملية الاقتراض هو أن يكون دخل الشخص الذي يقوم بالتقديم على القروض يزيد عن 2000 ريال سعودي.
  • عند حصول الشخص المتقدم على القرض من بنك التسليف والادخار لترميم المبنى، لا يتم السماح بالاقتراض مرة أخرى من البنك حتى يقوم بسداد أقساط القرض الأول.
  • في حالة رغبة المواطن في الحصول على قرض الترميم، ويكون هذا العقار مرهونا لجهة حكومية، فيجب سداد ما تم تراكمه على صاحب هذا العقار من أقساط ولم يقوم بدفعها، ثم بعد ذلك يمكن لهذا الشخص بالتقديم على قرض ترميم من البنك بكل سهولة وذلك بعد الموافقة على جميع الشروط والأحكام التي وضعها البنك. 
  • ألا يكون العقار مستأجر، ففي حالة التقديم علي قرض الترميم من مستأجر، فإنه لا يتم الموافقة على القرض، وذلك لأن مالك المبنى هو فقط من له حق التقدم على قرض ترميم للمبنى الخاص به وليس المستأجر.
  • يشترط ايضا ان يكون الشخص المقدم على قرض الترميم من أبناء ومواطني المملكة العربية السعودية، وأن يحضر معه لإثبات ذلك صورتين شخصيتين له وصورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به. 
  • يجب على الشخص المتقدم لقرض الترميم الموافقة على جميع الشروط التي تقوم ادارة البنك بوضعها، وتقديم تعهد من الشخص المقترض بأنه سوف يقوم بسداد جميع أقساط القرض في وقتها وفي المدة التي يقوم البنك بتحديدها، في حالة إذا كان يرغب في الحصول على القرض.
  • في حالة التأخر عن سداد الأقساط يكون للبنك كامل الأحقية في رهن أي شئ من ممتلكات المقترض سواء ان كان ذلك سيارة او منزل او اي شئ وذلك لضمان سداد الشخص المقترض لهذا القرض. 

نُرشح لكم: أسعار سيارات بنك التنمية الاجتماعية

كم مبلغ قرض الترميم
كم مبلغ قرض الترميم

تعرف أيضًا على: نظام الرهن العقاري الجديد

شروط قرض الترميم للنساء 

تبحث الكثير من السيدات السعوديات عن الشروط المطلوبة للتقديم على قرض الترميم، حيث انه وضع بنك التنمية الاجتماعية بعض الشروط بالنسبة للسيدات والتي تتمثل فيما يلي:

  • ألا يزيد عمر السيدة المقدمة على القرض عن 70 سنة ولا يزيد عمر الكفيل أيضا عن عمر 55 سنة. 
  • ألا يزيد الدخل الخاص بالسيدة عن 12500 ريال سعودي. 
  • أن يكون العقار التي ترغب في ترميمه ليس مستأجرا وان يكون ملك خاص بها. 
  • ألا يقل عمر المنزل أو البناية المراد تجديدها وترميمها عن 5 سنوات. 
  • في حالة نقل الملكية من الآخرين لابد وأن يمر عام واحد على نقل الملكية، أما في حالة نقل الملكية بين الأقارب من الدرجة الأولى لابد من مرور عامين على الأقل وذلك ليتم نقل الملكية. 
  • ألا تزيد مساحة المبنى الذي سوف يتم ترميمه عن 1000 متر مربع.
  • أما في حالة حصول المقترضة على قرض في وقت سابق لابد أن يكون قد مر 8 سنوات على تاريخ القرض الأول وذلك حتى تتمكن من أخذ قرض ترميم آخر من البنك. 

كم مبلغ الترميم من بنك التسليف؟

حددت وزارة الإسكان السعودية قيمة القروض المخصصة لعمليات الترميم، وتتفاوت هذه القيمة وفقًا لنوع المنزل كما يلي:
 للمنازل المبنية بواسطة الخرسانة المسلحة، تبلغ قيمة القرض المخصص للترميم 60 ألف ريال سعودي.
أما بالنسبة للمنازل الشعبية، فإن قيمة القرض المخصص للترميم تبلغ 30 ألف ريال سعودي.
 بالنسبة للمنازل المبنية بالطين، فإن قيمة القرض المخصص للترميم تبلغ 18 ألف ريال سعودي.

كم يعطي بنك التسليف قرض الترميم؟

الكثير من المواطنين يتساءلون عن كم مبلغ قرض الترميم من بنك التسليف، وهل يمكن أن يختلف مبلغ هذا القرض على حسب حالة البناء التي يقوم بها الشخص المقترض؟، يقدم بنك التسليف الكثير والكثير من القروض للمنازل لعملية الترميم و بمبالغ متفاوتة ومختلفة وذلك يتم حسب نوع البناء الذي سيقوم الشخص المقترض به، وفيما يلي توضيح مبلغ القرض المناسب لكل حالة مبنى:
في حالة ترميم المنازل التي تبنى من الطين، يبلغ الحد الأقصى لمبلغ التمويل الذي يقوم البنك بدفعه هو 18000 ريال سعودي. 
في حالة ترميم المنازل من الفئة الشعبية، يكون الحد الأقصى لمبلغ التمويل هو 300000 ريال سعودي.
في حالة ترميم المنازل المبنية بالخرسانة المسلحة، يكون الحد الأقصى لمبلغ التمويل هو 600000 ريال سعودي.
وبناء على نوع المنزل الذي سيقوم الشخص المقترض بترميمه، سوف يتم تحديد مبلغ التمويل والذي يمكنك الحصول عليه من بنك التسليف.

وفي نهاية موضوعنا اليوم عن كم مبلغ قرض الترميم، نتمني ان نكون قد تمكنا من الإجابة على جميع الأسئلة التي تدور في أذهان حضراتكم وان تكونوا استفدتم من مقالنا هذا من أجل التعرف على جميع شروط الحصول على قرض الترميم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.