كيف تبدأ في مشروع محل جوالات

يبحث العديد من الشباب الآن عن أفكار مشاريع صغيرة ناجحة من أجل العمل بها والحصول على أرباح إضافية، ويعد مشروع الجوالات واحد من أفضل المشاريع التي يمكنك الربح منها داخل المملكة العربية السعودية، فلا أحد يستطيع الآن الاستغناء عن هاتفه الذكي الذي يتطلب التجديد من حين لآخر، لذلك تجد الإقبال على أنواع هذه المحلات كبير جدا داخل المملكة العربية السعودية، وخلال السطور القليلة القادمة في مصرفي سوف نتعرف سويا على أهم تفاصيل ومتطلبات إنشاء مشروع محل جوالات ناجح من خلال عمل دراسة جدوى للمشروع. 

كيف ابدا مشروع محل جوالات؟

قبل الدخول في تفاصيل أي مشروع يتطلب الأمر في البداية التعرف على خطة المشروع بشكل تفصيلي من أجل ترتيب خطواتك تجاه النجاح وتقليل نسبة فشل المشروع، ويجب العلم أن مشروع الجوالات يجمع ما بين بيع الهواتف الذكية الجديدة وأيضا المستعملة بالإضافة إلى توفير جزء خاص بالصيانة من أجل زيادة أرباح المشروع، ثم بعد ذلك يجب بدء المشروع بناءاً على خطوات ثابتة والتي تتمثل في الآتي:

  • في البداية يتطلب المشروع تأجير محل تجاري مع الحرص على توفير عوامل النجاح في هذا المحل، فعلى سبيل المثال يتطلب الأمر أن يكون المحل في شارع رئيسي ويتواجد في منطقة مزدحمة بالسكان. 
  • بعد ذلك البدء في تنفيذ ديكور محل جوالات مناسب لجذب الزبائن. 
  • تحديد المبلغ المناسب من أجل شراء متطلبات المحل. 
  • ضرورة اختيار شخص يعمل في المحل، ويجب أن يكون هذا الشخص على دراية بجميع أنواع الهواتف الذكية وكيفية صيانتها. 
  • يجب التعرف على أنواع الهواتف الذكية المطلوبة في الأسواق من أجل العمل بها، حتى تتمكن من بيعها بشكل سريع ومنها تحقق أرباح كبيرة. 
  • الالتزام بمواعيد العمل في بداية الأمر بحيث تضع مواعيد لغلق وفتح المحل حتى يمنح العملاء الثقة في جدية المحل. 
  • لا مانع من الاستعانة بأحد الخبراء في هذا المجال من أجل الحصول على بعض النصائح. 

اقرأ أيضًا: ابي افتح مشروع وش تنصحوني

مشروع محل جوالات

ما هي التجهيزات الضرورية لعمل مشروع محل جوالات؟

عقب الانتهاء من اختيار مكان المحل وتأجير المحل، يجب البدء في تجهيز المحل بالشكل الذي يناسب محل الجوالات، وتتمثل هذه التجهيزات في الآتي:

  • يجب أولا تجهيز المحل بالديكور اللازم لمحل الجوالات مع وضع مجموعة من رسومات الجوالات الجذاب. 
  • إنشاء عدد من الأرفف والفاترينات المستخدمة لعرض الهواتف الذكية التي يتم عرضها. 
  • وجود مكتب صغير داخل المحل. 
  • إنشاء باب داخلي زجاجي ضمن ديكور المحل من أجل عرض الهواتف عليها للزبائن وبالتالي تجذب الكثير من الأشخاص إليها. 
  • وضع لافتة تحمل اسم المشروع، ويجب اختيار اسم مناسب وجذاب. 

ما هي تكلفة مشروع محل جوالات؟ 

تتراوح تكلفة إنشاء محل الجوالات في المملكة العربية السعودية بداية من 100 ألف ريال سعودي، وتشمل هذه التكاليف شراء البضائع والايجار والتجهيزات الخاصة بالمحل، ولكن في البداية يمكنك الاعتماد على بيع الهواتف الذكية عبر الإنترنت من خلال مواقع البيع المختلفة في السعودية، وبهذه الطريقة يكون بإمكانك اكتساب خبرة كبيرة في هذا المجال وتكوين رأس مال لفتح المحل. 

ندعوكم أيضًا للتعرف على: دراسة جدوى كاملة لـ مشروع مشغل نسائي

دراسة جدوى محل جوالات pdf للإيرادات والتكاليف 

من أجل نجاح أي مشروع يتطلب الأمر عمل دراسة جدوى توضح جميع خطوات سير المشروع، وفيما يلي دراسة جدوى تفصيلي لتكاليف المشروع:

دراسة الإيرادات: يجب في البداية تحديد الإيرادات التي تحصل عليها من مشروع الجوالات سواء للسنة الأولى أو خلال خمس سنوات قادمة على سبيل المثال، ويتم تحديد الإيرادات بناءاً على الخدمات المقدمة من المحل، حيث يهتم المحل بتقديم خدمات بيع الهواتف الذكية والإكسسوارات وبطاقات الشحن إلى جانب صيانة الأجهزة وبعض متطلبات العميل الأخرى المتعلقة بهذا المجال، ومن هذه الخدمات يتم حساب إيرادات البيع المتوقعة ومنه تحديد جميع إيرادات المشروع. 

دراسة التكاليف: يجب العلم أن بند التكاليف يشمل جميع الأمور الخاصة بالمشروع والتي تتمثل في الآتي:

  • تكاليف شراء بضاعة محل جوالات، حيث تتمثل الخامات المطلوبة في الهواتف الذكية والإكسسوارات، وبالتالي قم بتحديد عدد القطع التي بحاجة إليها ومن ثم تحديد التكلفة الإجمالية، كما يمكنك البحث عن طريقة لشراء هذه الخامات بسعر قليل. 
  • تكاليف الأجور، حيث يتطلب الأمر تعيين شخص ذو خبرة في مجال الهواتف الذكية على أن يبدأ الراتب الخاص به من 2500 ريال سعودي إلى 3000 ريال سعودي، مع العلم أنه في بداية الأمر لا يتطلب المحل إلى شخص يقف به ويمكن الاعتماد على صاحب المحل حتى يكتسب المزيد من الخبرات. 
  • تكاليف إيجار المحل، فمن المتوقع أن تكون تكلفة إيجار محل بمساحة 30 متر مربع في منطقة حيوية يكلف 2500 ريال سعودي شهريا وهذا يعني 30 ألف ريال سعودي في العام. 
  • تكاليف المصروفات الإدارية، وتشمل هذه التكاليف رسوم الترخيص والأدوات المكتبية التي بحاجة إليها. 
  • تكاليف الطاقة والكهرباء شهريا. 

بعد ذلك يتم حساب التكاليف الإجمالية للمشروع من أجل تحديد المبلغ المناسب لبدء مشروع الجوالات بدون الحاجة إلى مصاريف إضافية. 

شروط فتح مشروع محل جوالات

من أجل فتح محل جوالات يتطلب الأمر إنهاء بعض الشروط والتي تتمثل في الآتي:

  • ضرورة تسجيل المحل في البلدية القريبة من المحل. 
  • سحب خط كهرباء تجاري خاص بالمحل. 
  • ضرورة التعرف على اسم الشخص صاحب المحل من أجل إنهاء جميع الإجراءات القانونية. 

نُرشح لكم: مشروع يدخل ذهب بدون راس مال

مشروع محل جوالات

أبرز الأسئلة الشائعة حول مشروع محل جوالات 

يوجد العديد من الأسئلة التي تدور في أذهان جميع الأشخاص الراغبين في إنشاء مشروع محل جوالات، ومن أبرز هذه الأسئلة ما يلي:

كم دخل محل جوالات؟

خلال الفترة الأخيرة زادت أرباح محلات الجوالات بشكل ملحوظ في المملكة العربية السعودية بسبب إقبال الكثير من الأشخاص على شراء الهواتف الذكية، خاصة عقب قرار التوطين والذي أدى إلى زيادة الأرباح عن 20 ألف ريال سعودي شهريا سواء من بيع الجوالات أو من خدمات الصيانة المختلفة. 

هل محل الجوالات يحتاج سجل تجاري؟

نعم يتطلب إنشاء أي مشروع استخراج التراخيص اللازمة من أجل الموافقة على إنشاء المشروع من بين هذه التراخيص الرخصة التجارية وتوقيع جميع العقود اللازمة لبدء المشروع وبعد ذلك استخراج السجل التجاري والقيام بجميع الثبوتات القانونية لهذا المشروع، ومع إنهاء جميع التراخيص يكون بإمكانك مزاولة المهنة بكل أريحية بدون التعرض لمشاكل الضرائب والرسوم الضريبية التي قد تفرض عليك. 

ما هي تجربتي مع محل الجوالات؟ 

تعد تجربتي مع محل الجوالات من التجارب الرائعة جدا، خلال أسبوع واحد فقط من إنشاء المحل تمكنت من ربح 1000 ريال سعودي، وكانت هذه ناتجة رائعة ومرضية بالنسبة لي خاصة مع بداية إنشاء المشروع. 

ما هي ارباح صيانة الجوالات؟

صيانة الجوالات من المجالات الرائعة والمربحة، فجميعا نتعرض لمشاكل في الهواتف الذكية من حين لآخر، والتي يصل ارباحها إلى آلاف الريالات شهريا، لذلك يمكنك الحصول على دورة صيانة جوالات حتى تتمكن من تقديم خدمة صيانة الأجهزة في محل الجوالات. 

وفي الختام، مشروع محل الجوالات من المشاريع الرائعة والمربحة في المملكة العربية السعودية، ونكون قد عرضنا لحضراتكم أهم تفاصيل المشروع حتى تبدأ بدون أي عوائق تقف أمامك. 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.