ما هو رقم السجل المدني لغير السعوديين 1445 ومن وين تحصل علية

تعد وثيقة السجل المدني من الوثائق الهامة التي تعبر عن عنوان صاحبها، فمن خلال هذه الوثيقة يتم إثبات هوية حاملها، كما أنها جميع المعلومات المتوفرة داخل وثيقة السجل المدني تشير إلى أن حاملها من المواطنين السعوديين من الدرجة الأولى، وهنا يصبح السؤال الأكثر تداولا بين المقيمين في المملكة العربية السعودية، ما هو رقم السجل المدني لغير السعوديين؟، وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة في مصرفي

ما هو رقم السجل المدني لغير السعوديين

المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية التي يتواجد بها عدد كبير من الوافدين والمقيمين الغير سعوديين، لذلك تجدهم دائما في البحث عن الإجراءات التي يبج اتباعها من أجل إنهاء جميع الأوراق الخاصة بهم والتي تثبت هويتهم داخل المملكة، ومن أبرز الأسئلة التي تدور بخاطرهم ما هو رقم السجل المدني لغير السعوديين؟، يعرف هذا الرقم برقم التابعية أو الرقم المميز لغير السعوديين، وهو مكون من 10 أرقام، ويتم إصداره لكل مقيم غير سعودي في السعودية، يتم إصدار هذا الرقم بعد إصدار تأشيرة الدخول إلى المملكة مباشرة، ويحتوي على معلومات شخصية للمقيم مثل الجنسية وتاريخ الميلاد والجنس وتاريخ إصدار التأشيرة وتاريخ وصوله إلى المملكة.

يتم استخدام الرقم المميز للمقيمين في العديد من الإجراءات الحكومية في المملكة العربية السعودية، مثل فتح الحسابات البنكية والحصول على الخدمات الحكومية والتعامل مع الجهات الحكومية المختلفة وغيرها من الإجراءات الأخرى.

اقرأ أيضًا: تغيير الحساب البنكي في الضمان الاجتماعي

ما هو رقم السجل المدني لغير السعوديين
ما هو رقم السجل المدني لغير السعوديين

من وين اجيب رقم السجل المدني؟

من الأسئلة الشائعة عقب الاستفسار عن ما هو رقم السجل المدني لغير السعوديين، حيث يتم إصدار رقم السجل المدني للمقيمين في المملكة العربية السعودية من قبل وزارة الداخلية، ويتم تسجيله في نظام الأحوال المدنية في المملكة، ومن أجل الحصول على رقم السجل المدني للمقيمين، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يتم تقديم طلب للحصول على تأشيرة دخول إلى المملكة العربية السعودية من السفارة السعودية في بلدك.
  2. أثناء وصولك إلى المملكة العربية السعودية، قم بتقديم طلب للحصول على رقم السجل المدني للمقيمين في أقرب فرع لوزارة الداخلية.
  3. يتوجب عليك تقديم جميع الوثائق اللازمة للحصول على الرقم المميز للمقيمين، مثل جواز السفر وتأشيرة الدخول وصورة شخصية وشهادة صحية.
  4. عقب التحقق من الوثائق، يتم إصدار رقم السجل المدني الخاص بك  وتسجيله في نظام الأحوال المدنية في المملكة.

رقم السجل المدني يبدا 105

رقم السجل المدني الذي يبدأ بالأرقام 105 يشير إلى أن الفرد المقابل لهذا الرقم وُلد في الفترة من 01/01/1347 هـ إلى 30/12/1347 هـ، أي بين 14/11/1928م إلى 12/11/1929م، وبالتالي يمكن حساب عمر الفرد المقابل لهذا الرقم بالنسبة لتاريخ معين بطريقة مبدئية، على سبيل المثال، إذا كان التاريخ الحالي هو 13 يوليو 2023، فإن الفرد المقابل لرقم السجل المدني الذي يبدأ بـ 105 سيكون عمره حوالي 94 عامًا، والجدير بالذكر أن هذه الطريقة تعتبر تقريبية، حيث إنها لا تأخذ بعين الاعتبار التقويم الهجري، ولا تأخذ بعين الاعتبار أيام الميلاد الزائدة التي قد تحدث في بعض الأحيان في السجل المدني.

نُرشح لكم: بنك ساب الخدمة الذاتية

هل رقم السجل المدني له علاقة بالعمر

نعم، رقم السجل المدني في المملكة العربية السعودية يحتوي على معلومات شخصية للفرد، من بينها تاريخ الميلاد، يتكون رقم السجل المدني من 10 أرقام، حيث يتم تمثيل الأرقام الأولى باليوم والشهر والسنة من تاريخ الميلاد بالترتيب، ثم يليها أربعة أرقام تمثل الرقم التسلسلي الخاص بالفرد، وأخيرًا رقم الجنسية، لذلك يمكن استخدام رقم السجل المدني للتعرف على تاريخ ميلاد الفرد، وبالتالي يمكن حساب عمره باستخدام التاريخ الحالي.

رقم السجل المدني يبدا 120

في سياق الحديث عن ما هو رقم السجل المدني لغير السعوديين، تجد العديد من التساؤلات حول أرقام السجل المدني لبعض المواطنين، ومنها ماذا يعني رقم سجل مدني يبدأ ب 120، حيث يشير هذا الرقم إلى أن الفرد المقابل لهذا الرقم وُلد في الفترة من 01/01/1370 هـ إلى 30/12/1370 هـ، أي بين 13/06/1950م إلى 11/06/1951م، وبالتالي يمكن حساب عمر الفرد المقابل لهذا الرقم بالنسبة لتاريخ معين بطريقة مبدئية بسهولة. 

شروط الحصول على رقم سجل مدني سعودي 

في سياق الحديث عن ما هو رقم السجل المدني لغير السعوديين، يجب ذكر الشروط الواجب توافرها من أجل الحصول على رقم سجل مدني، حيث يمكن للأفراد الحصول على رقم السجل المدني السعودي في حال توفر الشروط التالية:

  1. أن يكون الفرد مواطناً سعودياً أو مقيماً في المملكة العربية السعودية بصورة قانونية.
  2. أن يكون للفرد وثائق تثبت هويته مثل جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية السعودية.
  3. إجراء الفحص الطبي والحصول على شهادة الصحة اللازمة من المركز الصحي المخصص لذلك.
  4. تقديم طلب الحصول على رقم السجل المدني السعودي في إدارة الأحوال المدنية في المنطقة التي يقيم فيها الفرد.
  5. دفع الرسوم المطلوبة لإصدار رقم السجل المدني.

تعرف أيضًا على: قروض الضمان الاجتماعي بنك الراجحي

ما هو رقم السجل المدني لغير السعوديين
ما هو رقم السجل المدني لغير السعوديين

معرفة رقم السجل المدني من الاسم الرباعي

لمعرفة رقم السجل المدني بناءً على الاسم الرباعي، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة أقرب قسم للأحوال المدنية في مكان إقامتك.
  • قدّم الاسم الكامل للشخص الذي ترغب في الاستعلام عنه.
  • تأكد من إثبات صلة القرابة بينك وبين الشخص المستعلم عنه.
  • يقوم الموظف بمطابقة البيانات التي قدمتها.
  • في حالة تطابق البيانات، سيتم تزويدك برقم الهوية الوطنية ورقم السجل المدني للشخص المستعلم عنه.
  • إذا كان لديك رقم الجوال الخاص بالشخص المستعلم عنه، سيتم تزويدك برقم السجل المدني وبعض المعلومات الأخرى المتعلقة بهذا الشخص.

أبرز الأسئلة الشائعة التي تدور حول ما هو رقم السجل المدني لغير السعوديين

في سياق الحديث عن ما هو رقم السجل المدني لغير السعوديين، سوف تجد العديد من الأسئلة التي تدور في خواطر المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز هذه الأسئلة ما يلي:

ماذا تعني ارقام السجل المدني؟

رقم السجل المدني في المملكة العربية السعودية من أهم الوثائق التي يجب على كل مواطن امتلاكها، حيث يحتوي رقم السجل المدني على معلومات شخصية مهمة عن الفرد، ويتكون من 10 أرقام، يتم استخدام رقم السجل المدني في العديد من الإجراءات الحكومية في المملكة العربية السعودية، مثل فتح الحسابات البنكية، وغيرها ويمكن تفسير رقم السجل المدني كالآتي:
الأرقام الأولى التي تتكون من 5 أرقام: تمثل تاريخ الميلاد للفرد، وتكون في الصيغة الآتية: اليوم/الشهر/السنة الميلادية.
الأرقام الثلاثة التالية: تمثل مكان إصدار الرقم المدني في المملكة العربية السعودية.
الرقم التسلسلي الذي يتكون من 4 أرقام: يتم تعيين هذا الرقم للفرد حسب ترتيب إصدار الرقم المدني له.
الرقم الأخير: يشير إلى الجنسية الخاصة بالفرد، حيث يتم تخصيص رقم معين لكل جنسية مختلفة.

هل رقم السجل المدني هو رقم الهوية؟

نعم، رقم السجل المدني في المملكة العربية السعودية هو الرقم الوطني الرسمي للفرد ويعتبر رقم الهوية الرسمي للمقيمين والمواطنين في المملكة العربية السعودية، والذي يستخدم في كافة الإجراءات الحكومية السعودية. 

ما هو رقم السجل المدني للسعوديين؟

رقم السجل المدني للسعوديين هو الرقم الرسمي الذي يمنحه النظام السعودي لكل مواطن سعودي أثناء ولادته أو عندما يتم تسجيله في نظام الأحوال المدنية، ويتكون رقم السجل المدني للسعوديين من 10 أرقام، كما يعتبر هو الرقم الحكومي الرسمي الذي يستخدم في المملكة العربية السعودية في العديد من الإجراءات الحكومية والخدمات العامة، وغيرها. 

يعني ايه رقم السجل المدني؟

لرقم الوطني للسجل المدني هو التعبير عن الرقم الذي يمنح عند الإبلاغ عن ولادة شخص ما باستخدام استمارة رسمية من قبل الهيئة المسؤولة عن الأحوال المدنية، وبالتالي يتم الحصول على الرقم الوطني للسجل المدني عند تقديم طلب للإبلاغ عن المولود، ويتبع ذلك طلب للحصول على شهادة الميلاد، وعند النظر إلى الرقم الوطني للفرد في السجل المدني، نجد أنه يتألف من عشرة أرقام، تبدأ معظم الأرقام في المقدمة اليسرى بالرقم 11، ثم تأتي بقية الأرقام في الثمانية الخانات المتبقية.

كيف احصل على رقم السجل المدني؟

تم تيسير عملية الحصول على عنوان السجل المدني الخاص بك من خلال تطبيق أبشر، حيث يمكنك اتباع الخطوات التالية بسهولة ويسر:
قم بتنزيل تطبيق أبشر أفراد، الذي تم تطويره خصيصًا لتلبية احتياجات المستخدمين.
بعد تنزيل التطبيق، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الخاص في أبشر باستخدام بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك.
بمجرد تسجيل الدخول الناجح، ستحتاج إلى استكمال إجراءات التحقق من هويتك، وعادةً سوف يطلب منك إدخال رمز مرئي أو كود تحقق يُرسل إلى جوالك.
بعد اجتياز عملية التحقق، ستصل إلى الشاشة الرئيسية للتطبيق، يمكنك الوصول إلى معلوماتك الشخصية.
قم بالنقر على القسم المتعلق بالمعلومات الشخصية، وسيتم عرض جميع البيانات الخاصة بك في هذا القسم.

معني رقم السجل المدني يبدا 110

 يعني أن رقم السجل المدني الذي يبدأ بـ 110، أن الفرد المقابل لهذا الرقم وُلد في الفترة من 01/01/1352 هـ إلى 30/12/1352 هـ،  وذلك يعني أنه وُلد بين 09/12/1932م و 07/12/1933م. 

رقم السجل المدني يبدا 109

إذا كان رقم السجل المدني يبدأ بالأرقام 109، فإن الفرد المقابل لهذا الرقم وُلد في الفترة من 01/01/1351 هـ إلى 30/12/1351 هـ، أي بين 22/12/1931م إلى 20/12/1932م. بناءً على ذلك، يمكن حساب عمر الفرد المقابل لهذا الرقم بالنسبة لتاريخ معين. 

وهنا نكون قد وصلنا لختام موضوعنا اليوم عن ما هو رقم السجل المدني لغير السعوديين، مع توضيح كيف يتم تكوين رقم السجل المدني وأهميته لدى المواطنين السعوديين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية. 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.