مشروع الطاقة المتجددة في السعودية

تعدد مشروعات الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية، وذلك في ضمن إطار تحقيق تنوع في الطاقة المستدامة من أجل مساعدة المملكة العربية السعودية في الحفاظ على مواردها من الوقود الحفري الغنية به أراضيها، والاستفادة منه بشكل أوسع في التصدير، وكذلك العمل على مواجهة انبعاثات الكربون الضارة، ورغم امتلاك المملكة العربية السعودية كم ثروات ضخمة من النفط، إلا أنها تُعدّ واحدة من الدول التي تتمتع بمميزات طبيعية في مجالات الطاقة المتجددة، خصوصا في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وهو ما يساعدها  على مواصلة دورها الأول والبارز وهو قيادة السوق العالمية للطاقة، وخلال هذه المقالة في مصرفي سوف نتحدث سويا عن مشروع الطاقة المتجددة بالمملكة العربية السعودية.

مشروع الطاقة المتجددة في السعودية

وتستهدف المملكة العربية السعودية من خلال مشروع الطاقة المتجددة إلى التخلص من استعمال الوقود الحفري في عملية توليد الكهرباء وذلك بحلول نهاية العام 2030 والاعتماد عوضا عن ذلك على مصادر الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي بنسبة 50% لكل منهما، وذلك وفقا  لما أصدرته وحدة أبحاث الطاقة المتجددة بالمملكة العربية السعودية.

وقامت المملكة العربية السعودية بطرح ما يقارب 5 مشروعات جديدة من أجل إنتاج الطاقة النظيفة في المملكة العربية السعودية، بهدف توليد الكهرباء، وذلك بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 3300 ميغاواط، ويضم مشروع الطاقة المتجددة في المملكة العربية 3 محطات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 1800 ميغاواط، مشروعين آخرين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 1500 ميجاوات.

وتتنوع مشروعات توليد الكهرباء من طاقة الرياح ما بين محطة تنفذها المملكة العربية السعودية في مدينة ينبع بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 700 ميغاواط، ومحطة أخرى في مدينة الغاط بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 600 ميغاواط، والمحطة الثالثة في مدينة وعد الشمال بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 50 ميجاوات.

وسوف تتم إقامة مشروعات الطاقة الشمسية في مدينة الحناكية بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 1100 ميغاواط، ومشروع آخر في مدينة طبرجل بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 400 ميجاوات.

تأتي مشروعات الطاقة النظيفة في المملكة العربية السعودية مع توقّع غرفة الرياض ارتفاع حصة الطاقة المتجددة وزيادة قدرة توليد الكهرباء في المملكة العربية السعودية إلى نحو 30%، وذلك بحلول عام 2030، لتسجل ما يصل الى نحو 5.6 مليون ميجاوات في الساعة، كما توقعت أيضا غرفة الرياض، في تقرير سابق لها، أن يصل إجمالي الاستثمارات المخصصة لمشروعات الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية إلى نحو 60 مليار ريال سعودي اي ما يقارب 16 مليار دولار وذلك بحلول عام 2030.

وكانت المملكة العربية السعودية قد طرحت في شهر نوفمبر من عام 2021، 4 مشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 1200 ميغاواط.

كما تضم المشروعات الأربعة مناطق وادي الدواسر بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 120 ميغاواط، ومنطقة ليلى بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 80 ميغاواط، منطقة الرس بقدرة إجمالية تصل الي نحو 700 ميغاواط، ومنطقة سدرة بقدرة إجمالية تصل الي نحو 300 ميغاواط، ولقد شهد العام 2021 إنطلاق مبادرة البيئية الجديدة بالمملكة العربية السعودية وذلك من أجل تحقيق المستهدفات الخضراء، والتي تضم مجموعة من الاستثمارات تصل إلى نحو 700 مليار ريال سعودي أي ما يعادل (186.62 مليار دولار) من أجل تنمية الاقتصاد الأخضر السعودي.

وتهدف المملكة العربية السعودية عبر مشروع الطاقة المتجددة إلى خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنويًا بحلول 2030.

ويوضح التقرير الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة المتجددة، بقائمة أكثر الدول العربية إطلاقًا للانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة، مع وجود المملكة العربية السعودية في صدارة القائمة الدول العربية المُصدرة للانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة.

اقرأ أيضًا: ما هو مشروع داون تاون

مشروع الطاقة المتجددة
مشروع الطاقة المتجددة

البرنامج الوطني للطاقة المتجددة

  • البرنامج الوطني للطاقة المتجددة مبادرة إستراتيجية تحت مظلة أهداف رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية في الطاقة المتجددة ومبادرة الملك سلمان ولي العهد السعودي للطاقة المتجددة التي انطلقت في أبريل 2017. 
  • يهدف البرنامج السعودي الوطني للطاقة المتجددة إلى زيادة حصة المملكة العربية السعودية في إنتاج الطاقة المتجددة إلى الحد الأقصى.
  • كما يستهدف البرنامج الوطني للطاقة المتجددة إلى الزيادة المستدامة في حصة الطاقة المتجددة من إجمالي مصادر الطاقة في المملكة العربية السعودية للوصول والقدرة الإجمالية إلى نحو 3.45 جيجا وات بحلول العام 2024، أي ما يساوي 4% من إجمالي إنتاج المملكة من الطاقة، و9.5 جيجاوات
  • بحلول العام 2027، أي ما يعادل 10% من إجمالي إنتاج المملكة من الطاقة. 
  • ومن المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمارات في مشاريع البرنامج الوطني للطاقة المتجددة أي ما يقارب 60 مليار ريال سعودي.

مشاريع الطاقة الشمسية في السعودية

تم تأسيس مكتب تطوير مشروع الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية عام 2016 ويتبع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وتتمثل مهام المكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في الإشراف العام على البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، ومراجعة خطته التنفيذية وجدوله الزمني المحدد.

وقد أعلن مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة في يناير 2019، عن إنشاء سبعة مشاريع للاستثمار في الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وهي مشروع القريات (200 ميجاوات) والمدينة المنورة (50 ميجاوات) ورفحاء (45 ميجاوات) والفيصلية (600 ميغاواط) ورابغ (300 ميجاوات) وجدة (300 ميجاوات) ومهد الذهب (20 ميجاوات)، وتكفي قدرة التوليد الإجمالية لهذه المشروعات السبعة البالغة 1.51 جيجاوات، لتوليد الطاقة لـ 226.500 أسرة.

مشروع سكاكا للطاقة الشمسية

 محطة سكاكا للطاقة الشمسية هو المشروع الأول ضمن خطة المملكة العربية السعودية للتحول للطاقة المتجددة، وتبلغ طاقته الإجمالية 300 ميغاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، التي توفر الكهرباء لنحو 45 ألف منزل، وتسهم في خفض 430 ألف طن من الانبعاثات الكربونية الضارة سنوياً. 

وقد وضع الملك سلمان بن عبد العزيز حجر الأساس للمشروع في نوفمبر عام 2018.

وتعمل محطة سكاكا للطاقة الشمسية على استخدام الطاقة الشمسية من خلال التكنولوجيا الكهروضوئية (PV) لتوليد الكهرباء.

ويتم تنفيذ المشروع عبر القطاع الخاص عن طريق الإنتاج المستقل (IPP)، وسوف يكون شراء الطاقة التي سوف ينتجها من خلال اتفاقية مع الشركة السعودية لشراء الطاقة لمدة تصل 25 سنة، كما تتكون محطة سكاكا للطاقة الشمسية من 1.2 مليون لوح شمسي،  على مساحة تصل إلى نحو 6 كيلو متر مربع، وتم اختيار وتأمين تخصيص موقعها بعناية من قبل فريق فني سعودي متخصص، وذلك من أجل تحقيق أفضل جودة ممكنة لإنتاج الطاقة الكهربائية، كما قدّم مشروع محطة سكاكا للطاقة الشمسية تعرفة قياسية عالمية في قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية وصلت إلى 8.775 هللة / للكيلو واط في الساعة.

محطة سدير للطاقة الشمسية

محطة سدير للطاقة الشمسية مشروع قيد التنفيذ حاليا، الذي تم إنشاؤه في مدينة سدير الصناعية، وسوف تبدأ أولى مراحل التشغيلية للمشروع في النصف الثاني من عام 2023.

كما تصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمشروع إلى نحو 1500 ميجاوات، لتكون أحد أكبر المحطات الشمسية في العالم، و في المملكة العربية السعودية، وتبلغ قيمتها الاستثمارية إلى نحو 3.4 مليار ريال سعودي، كما أنها تكفي احتياجات نحو 185 ألف وحدة سكنية من الطاقة، وتقلل نسبة انبعاث الكربون الضارة بنحو 2.9 طن كل عام، كما يعد مشروع سدير للطاقة الشمسية ثاني أقل المشروعات تكلفة إنتاج للكهرباء من الطاقة الشمسية عالمياً، حيث بلغت التكلفة إلى نحو 1.239 سنتاً أمريكي/ كيلو واط للساعة.

تعرف أيضًا على: مشروع دخله الشهري مليون

أهداف مشروع الطاقة الشمسية

  • تقليل انبعاثات الكربون الضارة.
  • توفير طاقة كهربائية نظيفة ومستدامة.
  • توفير استهلاك المملكة العربية السعودية من الوقود الحفري من أجل التصدير للخارج.
  • تنميه الصناعات المختلفة داخل المملكة العربية السعودية.

مشاريع طاقة الرياح في السعودية

تستهدف مشروعات طاقة الرياح في المملكة العربية السعودية إنتاج إنتاج ما يصل الى نحو 10 جيجا وات من الطاقة الكهربائية اعتمادا على طاقة الرياح بحلول عام 2025، بما يضيف نحو 56.2 مليار ريال سعودي اي أكثر من 15 مليار دولار أمريكي، إلى الناتج المحلي الإجمالي للمملكة. كما يخلق ذلك أكثر من 7500 وظيفة جديدة، وأيضا تهدف المملكة العربية السعودية من خلال مشروعات طاقة الرياح إلى إنتاج 16 جيجا وات من الرياح في العام 2030.

مشروع دومة الجندل لطاقة الرياح

أعلن الملك سلمان بن عبدالعزيز في نوفمبر عام 2018 عن مشروع دومة الجندل لإنتاج الكهرباء باستغلال طاقة الرياح، الذي تصل طاقته 400 ميجاوات، ويهدف إلى تغذية 70 ألف منزل بالطاقة الكهربائية.

وتعتبر مزرعة رياح دومة الجندل هي الأولى في إنتاج الرياح في المملكة العربية السعودية، وتقع  دومة الجندل في منطقة الجوف، الواقعة في شمال غرب المملكة العربية السعودية، على بعد حوالي 1046 كم شمال العاصمة الرياض.

 وتصل تكلفة محطة دومة الجندل لطاقة الرياح حوالي 500 مليون دولار، وبعد انتهاء أعمال تأسيس المحطة سوف تكون المحطة قادرة على توليد طاقة كهربائية تكفي لحوالي 70 ألف وحدة سكنية، ويبلغ متوسط الإنتاج المتوقع لمحطة الرياح دومة الجندل نحو 1.4 تيرا وات.

نُرشح لكم: 11 فكرة لـ مشروع ريادي

مشروع الطاقة المتجددة
مشروع الطاقة المتجددة

أبرز الأسئلة الشائعة عن مشروع الطاقة المتجددة

ماهي أهم مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية؟

تتعدد مشروعات الطاقة المتجددة بالمملكة العربية السعودية وسوف نذكر لك فيما يلي بعضا منها:

مشروع دومة الجندل

 لإنتاج الكهرباء من خلال طاقة الرياح، الذي تصل طاقته إلى نحو 400 ميجاوات، ويهدف إلى تغذية 70 ألف منزل بالطاقة الكهربائية.

محطة سدير للطاقة الشمسية

وهو مشروع قيد التنفيذ، يقع في مدينة سدير الصناعية، وتبدأ أولي مراحل التشغيل للمشروع في النصف الثاني من عام الحالي، تصل الطاقة الإجمالية للمشروع إلى نحو 1500 ميجاوات.

محطة سكاكا للطاقة الشمسية

هو المشروع الأول في خطة المملكة للتحول إلى الطاقة المتجددة، وتصل طاقته الإنتاجية 300 ميجاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، التي تغطي الكهرباء لنحو 45 ألف منزل، وتسهم في الخفض من الانبعاثات الكربونية بنحو 430 ألف طن سنوياً.

ما هي مشاريع الطاقة النظيفة؟

ان مشاريع الطاقة النظيفة هى مشروعات القائمة على الطاقة المتجددة الناتجة عن مصادر طبيعية، نظيفة، وفيما يلي بعض أهم مصادر مشروع الطاقة المتجددة:

  • الطاقة الشمسية الطاقة الشمسية هي الأكثر وفرة من بين جميع مصادر الطاقة المتجددة ويمكن حتى توليدها في الطقس الغائم. 
  • طاقة الرياح.
  • الطاقة البحرية.
  • الطاقة الأحيائية.
  • الطاقة الحرارية الأرضية.
  • الطاقة الكهرمائية.

وبهذا نكون قد انتهينا من شرح كافة التفاصيل حول مشروع الطاقة المتجددة، وفي النهاية نتمنى ان تكون هذه المقالة قد نالت اعجابكم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.