دراسة جدوى كاملة لـ مشروع تجفيف الفواكه للحصول على أرباح خيالية

تعد فكرة تجفيف الفواكه من أفكار المشروعات الجديدة في الوطن العربي، أنه كما يعد أحد أهم المشاريع التي تعود بالفائدة الكبيرة على الأغذية، بحيث تحافظ عملية التجفيف على المحاصيل الزراعية والفاكهة من أن تتلف وتفسد بعد قطفها، ومن هنا تظهر أهمية فكرة تجفيف الفواكه والمحاصيل الزراعية بحيث يتم تجفيف الفواكه والمحاصيل لتبقى صالحة للاستخدام وفي حالة ممتازة لأطول فترة ممكنة لتجنب الخسائر فيما بعد، يتم الاعتماد على الطاقة الشمسية والمجففات الصناعية في مشروع تجفيف الفواكه والمحاصيل الزراعية، وفيما يلي سوف نتحدث معكم عن المشروع بالتفصيل في مصرفي

دراسة جدوي مشروع تجفيف الفواكه PDF

يعتبر المشروع ذو أهمية كبيرة في المحافظة على الفاكهة والخضار من أي تلف، حيث يتم استهداف الكثير من المحاصيل الزراعية في  عملية التجفيف، على سبيل المثال: الزبيب، العنب والمشمش، والتمر، والذرة، والتين، والعديد من الفواكه التي يتم تجفيفها بطرق آمنة.

وتتم عملية التجفيف بـ الطاقة الشمسية عن طريق التحكم بدرجة الرطوبة ودرجة الحرارة، للحصول على منتج جديد مجفف بجودة عالية، ويحقق جميع الجوانب الصحية، والشكلية الهامة والمطلوبة، والتي لم تكن متوفرة في الطرق التقليدية والقديمة لصناعة الفواكه المجففة، 

وفيما يلي شرح مبسط لمعرفة طريقة تجفيف الفواكه في المصانع ومراحل خط الإنتاج من خلال عدة خطوات وهي على النحو الآتي:

  1. أولاً يجب اختيار أجود أنواع الثمار.
  2. نقوم بتنظيف الثمار من الأوساخ والأتربة.
  3. نحضر الفاكهة والخضروات لمرحلة التجفيف.
  4. يتم عمل معالجة للثمار كيميائياً.
  5. نوزع الفواكه والخضروات على صوانى التجفيف.
  6. بعد انتهاء عملية التجفيف نبدأ بمرحلة الفرز.
  7. نقوم بتعبئة الفواكه وتغليفها لتجهيزها للبيع والتوزيع. 

بالإضافة إلى ذلك يوجد هنا طريقتين لمعالجة الخضار والفواكه وهما:

  • الطريقة الأولى: معالجة الفواكه بدون وضع أي إضافات، وتسمى بالطريقة الصينية، وتعد هذه الطريقة صحية وسعراتها قليلة.
  • الطريقة الثانية: معالجة الفاكهة من خلال وضع بعض الإضافات مثل السكر، لمنحها نكهة ومذاق لذيذ، ولكنها تحتوي على سعرات حرارية عالية، ويتم اعتمادها في بلاد الشام.

اقرأ أيضًا: مشروع العاب اطفال

مشروع تجفيف الفواكه

الهدف من مشروع تجفيف الفواكه

يكمن الهدف من فكرة مشروع تجفيف الفاكهة والخضروات بالحفاظ على المحاصيل الزراعية من التلف، الذي يحدث بعد فترة قصيرة من جني المحاصيل من الأراضي الزراعية وتجميعها وتسلميها إلى الموزعين وتجار الجملة وصولاً إلى المستهلك، وبذلك يمكن القول أن من مزايا المشروع تكمن في:

  • بقاء الفواكه والخضار المجففة صالحة للاستخدام لمدة طويلة، بحيث تكون في حالة جيدة، دون فسادها.
  • تجنب حدوث أي خسائر لكل من التاجر والمستهلك.
  • يحتاج السوق العربي إليه بشكل كبير، لأنه ليس منتشر كثيراً مقارنة مع الأسواق الأوروبية، لذلك يعد مشروع تجفيف الفاكهة والخضروات مطلوب ويحقق أرباح مرتفعة.

لذلك يمكننا القول بأن مشروع تجفيف الفواكه هو مشروع مربح للغاية.

كم يستغرق تجفيف الفواكه؟ 

تعتمد ساعات التجفيف على نوع الفاكهة، وتتراوح ما بين 4 إلى 8 ساعات في الغالب، ويجب العلم أن عملية التجفيف في الفرن تأخذ وقتاً طويلاً، لذلك لا تحاول أن تقوم بزيادة الحرارة لتسرع من عملية التجفيف، حتى لا تحرقها، ويجب ملاحظة الفاكهة باستمرار حتى يتم التأكد من ذبولها دون أن تحترق.

مصانع تجفيف الفواكه في السعودية

يمثل الاستثمار في مشاريع مصانع تجفيف الخضروات والفواكه في السعودية، فرصة استثمارية خلال الأعوام الماضية، خاصة في ظل رؤية المملكة العربية السعودية للنهوض بالاقتصاد الوطني 2030، وتعزيز مقومات الاقتصاد غير النفطي، والسعي لشغل مكانة متميزة وسط الاقتصادات العالمية.

لذلك يعد تجفيف الخضروات الطازجة أو المجمدة طريقة فعالة لتخزين الخضروات والحفاظ عليها عندما تكون في موسمها بأرخص أسعارها، وتتميز صناعة تجفيف الخضروات والفواكه، وبالتالي يتم حفظ الأغذية من التلف، مثل: المشمش والعنب والتين والخوخ والبصل والثوم والبقدونس والنعناع، ويعتمد المشروع على مجفف شمسي مطور، ومصافي وأحواض من أفضل الأنواع. 

دراسة جدوي مشروع تجفيف الطماطم 

دراسة جدوى مشروع تجفيف الطماطم الذي يحقق أرباح في أوقات قصيرة، ويمكن لمعظم الشباب الطموح التفكير في إنشاء هذا المشروع لأنه قليل التكاليف ولا يتطلب من صاحب المشروع سوى نفقات قليلة تعينه على كسب رزق خلال من خلال هذا المشروع. 

دراسة جدوى مشروع تجفيف الطماطم تأتي بوقت أصبح الاستهلاك فيها أكثر من الطلب لذا يتم رفع أسعار المنتجات في بعض الأوقات لأسباب عديدة، ومن هنا يأتي مشروع الطماطم المجففة ليحل بعض المشاكل لدى المستهلكين لتتوفر لديهم الطماطم طوال العام، وبنفس الوقت يصبح المشروع فرصة جيدة  للعمل للشباب الذي يبحث عن فرص لكسب المال، ويمكن من هذا المشروع تحقيق طموحات الباحثين عن الاستثمار ويجدون في تجفيف الطماطم الفرصة الرائعة، حيث لا يحتاج المشروع إلى كثير من المعدات خاصة إذا بدأ المشروع صغير، كما يمكن تكبير المشروع من خلال المكاسب المجمعة من الربح.

نُرشح لكم: مشروع براس مال بسيط

أهمية دراسة جدوى مشروع تجفيف الطماطم

يجب التأكيد على أن المستثمر أو صاحب المشروع يجب أن يجري جميع اتفاقياته مع المزارعين لشراء محصول الطماطم منهم فور حصاده، وكذلك قبل موعد الحصاد، ثم ينقل المحصول إلى أماكن التجفيف قبل التوزيع. 

ويعتمد التجفيف بشكل أساسي على الطاقة الشمسية كطاقة نظيفة واقتصادية، ونتج عن مشروع تجفيف المحاصيل الزراعية بشكل عام، والطماطم بشكل خاص، عدد من الفوائد الاقتصادية، سواء على مستوى المزارعين أو المستثمرين، واقتصاد الدولة بشكل عام. 

ومن أهم هذه الفوائد:

  • الأرباح التي يجنونها المزارعين من المحاصيل الجافة أعلى من تلك التي يجنونها من المحاصيل الطازجة بسبب سرعة تدهورها.
  • تصدير المنتجات الزراعية المجففة يضمن له نسبة ربح عالية جداً ويساهم في تطوير القطاع بشكل عام.
  • يساهم تنفيذ مثل هذه المشاريع في خفض معدل البطالة وتوفير فرص عمل للشباب من ذوي المؤهلات المتوسطة والمنخفضة.

تعرف أيضًا على: مشروع دخله اليومي 1000

مشروع تجفيف الفواكه

هل الفواكه المجففه لها مدة صلاحية؟ 

نعم حيث يعد تاريخ الصلاحية من أكثر الأشياء المثيرة للجدل لأنه قد يتم إهدار طعام كثير بسببها. 

وتلعب تواريخ الصلاحية عامل مهم ولكن قد يشعر البعض بالحيرة لعدم تمكنه من معرفة هل الطعام صحيح أم لا.. وحتى لا يشعر الكثير من الانزعاج يوجد بعض الأطعمة التي لا تفسد بعد مرور الوقت، مع تجنب تعرضها لأشعة الشمس، يمكن الاحتفاظ بها لفترة طويلة. 

ولكن قد تدوم الفاكهة المجففة لمدة تتراوح بين عام أو أثنين، ويمكن شراء حقيبة من الفاكهة الجافة والاستمتاع بها لأطول فترة ممكنة. 

ما هي عوامل الأمان في مشروع تجفيف الفواكه؟ 

بما أن مشروع تجفيف الفواكه والمحاصيل الزراعية له علاقة بالطعام الذي يدخل بالطبع إلى جسم الإنسان، لذا يجب الحرص على توفير مجموعة من عوامل الأمان المهمة، لتحقيق معدلات السلامة، وهي كالتالي:

  • الحفاظ على نظافة مكان المشروع، وذلك من خلال تنظيف المكان بشكل دائم.
  • يفضل اختيار موقع مشروع تجفيف الفواكه بعيداً عن المناطق السكنية.
  • تجنب اختيار الفواكه المعدلة وراثياً، واستعمال الفاكهة التي تمت زراعتها باستخدام الأسمدة الطبيعية.
  • اختيار الثمار الذي لم يتم رشه بالمبيدات الحشرية.
  • تنظيف وتعقيم كافة أدوات التجفيف بشكل مستمر.
  • الصدق والأمانة في عرض المواصفات والابتعاد عن التدليس والغش.
  • التخلص من مخلفات عملية التجفيف بطرق آمنة. 
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.