ما هو مشروع داون تاون

تشهد المملكة العربية السعودية مرحلة من التقدم والتطور في جميع المجالات وفي فترة زمنية قصيرة للغاية، حيث استطاعت المملكة العربية السعودية أن تحقق العديد من التغييرات الشاملة في كافة المجالات والتي تدفع عجلة التغيير للأمام، وكل هذا تحت إشراف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود و ولي العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود صاحب رؤية 2030، والتي تقوم على عمل عدد كبير من الإصلاحات وفقًا لها، ومن بين تلك الإصلاحات التي قد تم الإعلان عنها مشروع داون تاون، وفي مصرفي سوف نتحدث عن هذا المشروع بالتفصيل.

مشروع داون تاون

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن إطلاق مشروع داون تاون، والذي يهدف إلى إنشاء وتطوير مراكز المملكة العربية السعودية الحضرية، ووجهات متعددة ومتنوعة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

موقع داون تاون

وسوف يتم على إطلاق داون تاون في 12 مدينة، من مدن المملكة العربية السعودية وهي: المدينة المنورة، الخبر، بريدة، نجران، جازان، حائل، الباحة، عرعر، دومة الجندل، تبوك، بريدة، الأحساء.

وتنوي الشركة القائمة داون تاون على العمل على تطوير أكثر من 10 ملايين متر مربع لمشاريعها المصممة طبقا لطابع الحديث، والمستمد من روح مناطق المملكة العربية السعودية وثقافتها، كما ستراعي الشركة تنفيذ أحدث المعايير المعتمدة.

كما يستهدف صندوق الاستثمارات العامة السعودي من خلال مشروع داون تاون، الإسهام في تعزيز الحركة التجارية والاستثمارية في مدن المملكة العربية السعودية المختلفة، مما يزيد من جاذبية مدن المملكة، وفرص الاستثمار التي تعمل على تنمية ورقي الاقتصاد الوطني السعودي.

سوف تكون المدينة المنورة على موعد مع أكبر وأحدث مشروع على مستوى العالم في عام 2030، وذلك بعد ان أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة شركة تطوير المربع الجديد، عن إطلاق مشروع تطوير المربع الجديد بالمدينة المنورة، بهدف تطوير أكبر داون تاون حديث في المدينة المنورة، مما يزيد من تطوير مستقبل العاصمة ووفقا المستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

ويمكّن لجميع سكان العاصمة السعودية الاستفادة من الخدمات المقدمة في مشروع داون تاون، حيث انه يقع على طريقين رئيسيين وهما طريق الملك سلمان وطريق الملك خالد وهما طريقان رئيسيان يقربان المسافة لجميع سكان المدينة المنورة سواء أكان في الجنوب أو الغرب أو الشرق أو الشمال.

وهناك عدة أسباب تجعل من مشروع داون تاون المدينة المنورة الأكبر والأحدث على مستوى العالم، فهو الأحدث لأنه يراعي في تصميمه أحدث ما توصلت له التكنولوجيا وعلوم الهندسة المعمارية في العالم.

وهو الأكبر وفقا إلى مساحته ومحتوياته وطاقته الاستيعابية حيث أنه سوف يقام على مساحة تتجاوز 19 كيلو متر مربع،، وبمساحة طابقية تصل إلى نحو 25 مليون متر مربع، وبطاقة استيعابية تصل الي مئات الآلاف من السكان.

اقرأ أيضًا: مشروع محطات بنزين

مشروع داون تاون
مشروع داون تاون

معلومات حول مشروع داون تاون 

يوفر داون تاون نحو 104 آلاف وحدة سكنية، و نحو 9 آلاف وحدة ضيافة، ومساحات تجارية تصل إلى أكثر من 980 ألف متر مربع، بالإضافة أيضا إلى 1,4 مليون متر مربع من المساحات المكتبية، بالإضافة إلى حوالي 620 ألف متر مربع لمرافق الترفيه، ونحو 1.8 مليون متر مربع للمرافق المجتمعية.

وكما يقدم داون تاون تجربة فريدة من نوعها للعيش والعمل والترفيه في محيط لا يتعدى 15 دقيقة سيراً على الأقدام، إلى جانب وسائل نقل داخلية متنوعة، حيث يبعد عن المطار مسافة 20 دقيقة بالسيارة.

كما أن لكل مركز مدينة في العالم معلم خاص أو أيقونة تميزه عن غيره، ففي داون تاون المدينة المنورة سيتم بناء أيقونة “المكعب ليمثل رمزاً حضارياً عالمياً المدينة المنورة، كما أنه يتضمن أحدث التقنيات المبتكرة، ومميزات فريدة تعتبر الأولى من نوعها، حيث أنه سوف يصبح أحد أكبر المعالم على مستوى العالم، وذلك بارتفاع يصل إلى نحو 400 متر، وعرض 400 متر، وبطول 400 متر، ويساهم الشكل الهندسي الفريد للمكعب في توفير المساحة اللازمة من أجل إستيعاب تفاصيل المشروع والتقنيات الخاصة به، وقد تم إبتكار الواجهة الخارجية للمكعب من الطابع النقدي الحديث في تصميم، وكما تشكل لوحة عرض تقنية فريدة من نوعها، فيما يقدم المكعب من الداخل تجربة مذهلة عبر تقنيات رقمية افتراضية، وأحدث التقنيات في التصوير الهولوغرافي، بالإضافة إلى برج سوف يتم تصميمه بشكل مميز واستثنائي.

كما يحتوي الملعب على مساحة طابقية تتعدي  المليوني متر مربع ليكون وجهةً للضيافة، كما تشمل على العديد من العلامات التجارية، والمعالم الثقافية، والنقاط الجاذبة للضيوف والزائرين، إلى جانب وحدات فندقية وسكنية، ومساحات مكتبية للأعمال، ومرافق للترفيه.

داون تاون المدينة المنورة 

ويحتوي داون تاون المدينة المنورة على مساحات خضراء، مسارات للمشي، متحف مبتكر، جامعة متخصصة في التقنيات الحديثة والتصميم، مسرح متكامل ومتعدد الاستخدامات، وأكثر من 80 منطقة للعروض الحية والترفيهية، يقع مشروع داون تاون المدينة المنورة على تقاطع طريقي الملك سلمان والملك خالد شمال غربي الرياض

وسوف يعتمد داون تاون المدينة المنورة في تصاميمه على تطبيق معايير الاستدامة ورفع جودة الحياة، كما سيتم بناء المكعب بارتفاع يصل إلى نحو 400 متر، وعرض 400 متر، ليضم أحدث التقنيات الجديدة، كما انه سوف يسهم في زيادة حجم المحتوى المحلي، وتطوير المشاريع العقارية ومشاريع البنية التحتية المحلية، وتنويع مصادر دخل الاقتصاد المحلي كما سيساهم مشروع داون تاون المدينة المنورة في دعم الناتج المحلي غير النفطي بما يصل إلى 180 مليار ريال.

داون تاون الطائف

كما أعلن خادم الحرمين عن أنه تم وضع الخطط الأساسية لبناء داون تاون الطائف الجديد وهو عبارة عن عدد من المشروعات الجديدة التي تقام في الشمال الشرقي لمدينة الطائف الحالية، وتبلغ مساحة داون تاون الطائف نحو 1250 كيلو متر مربع، وقد تم الإعلان أن تكلفة ذلك المشروع تقدر بنحو 11 مليار ريال سعودي.

ويضم داون تاون الطائف العديد من المشروعات العملاقة والتي تم الإعلان عنها وهي كالآتي مطار الطائف الجديد، والمدينة الصناعية، وواحة التقنية، والمدينة الجامعية، ومدينة سوق عكاظ، والضاحية السكنية، وفيما يلي سوف نقوم بعرض تفاصيل المشروعات.

نُرشح لكم: تجربتي في مشروع الدواجن

مشروع داون تاون
مشروع داون تاون

تفاصيل داون تاون الطائف الجديد 

  • أولًا مطار الطائف الدولي 

 ويقع مطار الطائف الدولي في الشمال الشرقي من مدينة الطائف وفي الجنوب الشرقي من سوق عكاظ  و من الشمال جبل حلوة، وتصل المسافة بين المطار ومدينة الطائف إلى نحو 40 كم، و المسافة بين المطار ومكة المكرمة تصل إلى نحو 117 كيلو متر مربع ، ويقع المطار على مساحة تصل إلى نحو 48 مليون متر مربع، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من إنشاء المطار خلال عام 2024م .

  • ثانيًا مدينة سوق عكاظ 

 وتبلغ تكلفة مدينة سوق عكاظ نحو  3,318,861,665 ريال سعودي، والهدف الرئيسي من بناء هذا السوق هو جذب السياح سنويًا، هذا بالإضافة أيضاً إلى أن الدراسات قد أثبتت أنه سوف يتم توفير أكثر من 4400 وظيفة بعد إفتتاح هذا السوق كما سوف يتم بناء ما يقرب من 1250 غرفة سياحية وفندقية، وقد تم الإنتهاء من إعداد المخطط الهيكلي للسوق و سوف يضم المشروع أيضًا جادة عكاظ، خيمة عكاظ، ومسرح الفنون .

  • ثالثًا واحة التقنية 

وسوف يتم العمل على إنشاء واحة التقنية بالتعاون بين العديد من الشركات العالمية للتصميم، كما انها سوف تكون من اجمل مدن مشروع داون تاون الطائف.

  • رابعاً الضاحية السكنية 

 وسوف تكلف أعمال البنية التحتية لضاحية ما يصل الى 590 مليون ريال سعودي، و سوف يتم بناء 3919 وحدة سكنية داخل الضاحية بالإضافة أيضا إلى 6670 أرض سكنية.

  • خامسًا المدينة الصناعية 

وتصل مساحة تلك المدينة الصناعية إلى نحو 11 مليون متر مربع، وهي مدينة مخصصة للصناعات الثقيلة و الخفيفة والمتوسطة بالإضافة إلى أنها تحتوي على مركز للتدريب المهني، وقد وصلت تكلفة المشروع إلى نحو 120 مليون ريال سعودي.

  • سادسًا المدينة الجامعية 

و هي عبارة عن مدينة جامعية متكاملة الأركان وتخدم سكان مدينة الطائف، وسوف يتم بناء عدد من الكليات والمجمعات السكنية بها وقد بلغ عدد المشروعات الداخلية إلى نحو 16 مشروع وكما وصلت تكلفة المشروع إلى نحو 2 مليار ريال سعودي .

خريطة مشروع جدة داون تاون

مشروع داون تاون جدة هو عبارة عن مشروع إعادة تطوير الواجهة البحرية في وسط كورنيش مدينة جدة، ويهدف المشروع إلى تحويلها إلى منطقة حيوية ووجهة سياحية وسكنية وتجارية فريدة من نوعها لتصبح جدة داون تاون الجديدة محط أنظار العالم.

وتقع جدة داون تاون الجديدة على مساحة 5 ملايين متر مربع تتسع إلى أكثر من 58 ألف شخص. يبدأ تنفيذ مشروع جدة داون تاون الجديدة في 31-03-2019م وسينتهي في 31-12-2029م، ويتوقع أن يوفر هذا المشروع حوالي 36 ألف فرصة وظيفية.

تشمل خطة مشروع جدة داون تاون الجديدة تطوير مناطق رئيسية منها منطقة متاحف ومراكز للأنشطة الثقافية والاجتماعية، ومنطقة مركزية لأنشطة الأعمال والابتكار، ومنطقة للنشاطات التجارية والتسوق، ومنطقة الحدائق والمتنزهات الترفيهية بالإضافة إلى منطقة الشاطئ والنشاطات البحرية والنشاطات الرياضية، ومنطقة الضيافة والفنادق والمنتجعات، والتنزه ومرسى للقوارب واليخوت الخاصة.

تعرف أيضًا على: مشروع يدخل 100 ريال يوميا

مشروع داون تاون
مشروع داون تاون

أبرز الأسئلة الشائعة عن مشروع داون تاون

ما هو مشروع داون تاون؟

هو مجموعة من المشاريع تهدف المملكة العربية السعودية من خلالها إلى إنشاء وتطوير مراكز حضرية، ووجهات متعددة ومتنوعة في أنحاء المملكة العربية السعودية.

وسوف يتم إطلاق مشروع في 12 مدينة، وهي: المدينة المنورة، الخبر، بريدة، نجران، جازان، حائل، الباحة، عرعر، دومة الجندل، تبوك، بريدة، الأحساء، كما سيتم العمل على  تطوير أكثر من 10 ملايين متر مربع لمشاريعها المصممة وفقا للنظام المعماري الحديث.

من هو رئيس مجلس شركة داون تاون السعودية؟

يتكوّن مجلس الإدارة شركة داون تاون السعودية من الآتي :

  • إبراهيم بن محمد السلطان رئيس مجلس الإدارة وهو مستشار في الديوان الملكي السعودي.
  • فواز بن عبد العزيز الحكير نائب رئيس مجلس الإدارة وهو رجل أعمال.

كم مساحة داون تاون الرياض؟

 يقع المشروع على مساحة نحو 19 كيلومترا مربع وبمساحة طابقية نحو 25 مليون متر مربع.

وبهذا نكون قد انتهينا من توضيح كافة التفاصيل حول مشروع داون تاون، ونتمنى أن تكون هذه المقالة قد نالت اعجابكم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.