مشروع غنم كم يكلف في السعودية

أصبح مشروع تربية الأغنام في الآونة الأخيرة من أهم المشاريع التي يقبل عليها الكثير من المواطنين٬ لكونها واحدة من المشاريع المربحة، والتي من خلالها يتم استخراج اللحوم والألبان منها والفراء، وهي ما تلقى إقبال كبير في الأسواق، لذا تعد من المشروعات المميزة التي يمكن للشخص الاستثمار بها، ولكن فيما يتعلق بتكلفة المشروع الفعلية، فقد تختلف وفقًا لحجم المشروع، وفيما يلي في مصرفي سنتعرف علي كافة تفاصيل مشروع غنم كم يكلف. 

دراسة جدوي مشروع تربية الاغنام pdf

 يهوى الكثير من الأشخاص في بلادنا العربية تربية الحيوانات الأليفة المختلفة وتسمينها لغاية التّجارة في لحومها البيضاء أو الحمراء، والبعض يحقّق منها الكثير من الأرباح خاصّة وأنّ هذه الحيوانات تتكاثر باستمرار وتساهم في زيادة حجم القطيع وبالتّالي رأس المال، لكن تختلف طرق تربيتها من شخص لآخر وذلك بطبيعة الحال حسب إمكانيات صاحبها المالية والمساحة التي خصّصها لإقامة مشروعه.

من هذا المنطلق يمكن اعتبار فكرة مشروع تربية اغنام صغير واحدة من أهم وأشهر مشاريع الإنتاج، وهي بكلّ تأكيد مربحة إذا ما تمّ تنفيذها بالشكل الصحيح واتباع قواعد تربية المواشي الصحيحة، هذا النّوع من مشاريع الإنتاج الفلاحي لنّ يتطلّب منك تجهيزات مكلفة كأغلب المشاريع الأخرى بل القليل من رأس المال، حيث يمكنك عمل دراسة جدوى تحتوي على كافة تفاصيل المشروع ومنه يتم التعرف على مشروع غنم كم يكلف، وبالتالي يمكن لأيّ شاب طموح ومغرم أو مهوس بتربية الأغنام أنّ يجهّز حظيرة صغيرة أو أيّ مكان آخر. 

اقرأ أيضًا: مشروع ناجح ب 20 الف

مشروع غنم كم يكلف
مشروع غنم كم يكلف

مميزات العمل في مشروع تربية الاغنام 

في سياق الحديث عن مشروع غنم كم يكلف، يجب التعرف على المميزات التي يتم الحصول عليها من هذا المشروع، وهي كالآتي:

  • يعتبر مشروع انتاجي بدورة رأس مال سريعة وذلك بسبب سرعة عملية التكاثر لدى الأغنام، فتبلغ مدة حمل النعجة حوالي 6 أشهر وتلد مرة أو مرتين في العام، وفي كل مرة تضع صغير واحد أو اثنين. 
  • لا يحتاج مشروع تربية الاغنام الى تجهيزات خاصة كأغلب مشاريع الإنتاج الحيواني الأخرى، بل بالقليل من التكاليف يمكن تجهيز حظيرة أو مكان للتربية.
  • لا يحتاج المشروع إلى عمالة كثيرة، فمن خلال شخصين فقط يمكنهما رعاية قطيع يزيد تعداده عن 100 رأس من الأغنام مع التأكيد على أن نوع العمالة هو من العمالة العادية التي لا تحصل على أجور مرتفعة.
  •  ايضاً من الأغنام يتم الحصول على اللبن واللحوم والصوف وكلها منتجات مطلوبة وتحقق أرباح ممتازة عند بيعها.

متطلبات إنشاء مشروع تربية الاغنام في السعودية 

مشروع تربية الأغنام يمكنك منه الحصول على اللحوم والألبان والصوف ليتم بيعها في المحلات التجارية والأسواق وتحقيق العائد المادي، لذلك يعتبر مشروع تربية الأغنام في السعودية من المشروعات الناجحة وذلك لأن تربية الأغنام ليست بالأمر المرهق، ولكن قبل البدء في المشروع يجب توفير المتطلبات التالية:

مكان مناسب

عليك توفير مكان مناسب لتربية الأغنام تتوفر فيه الشروط التالية:

  • أن تكون المساحة مناسبة لعدد الاغنام لأنها كثيرة الحركة.
  • وجود عدد من المنافذ للحفاظ على التهوية الجيدة.
  • درجات الحرارة والرطوبة المناسبة، فيجب ألا تتعرض الأغنام لدرجات الحرارة المرتفعة أو الرطوبة العالية حتى لا تصاب بالالتهابات الرئوية.
  • يجب مراعاة أن يكون المكان مخصص لزراعة النباتات وذلك لتوفير الغذاء. 

المعالف

مشروع تربية الأغنام يتطلب توفير عدد من المعالف وهي الأطباق المخصصة لوضع الأعلاف فيها، ويتم بيعها داخل محلات بيع مستلزمات الأغنام والمواشي ولابد من شراء عدد من المعالف يتناسب مع عدد الأغنام مع مراعاة التالي:

  • للحملان المنفردة يجب شراء معالف يصل عرضها إلى 20 سم.
  • للنعاج والكباش يجب شراء معالف يصل عرضها إلى 40 سم. 

الإضاءة

مكان تربية الأغنام يتطلب توفير الإضاءة المناسبة، ويجب الاعتماد على النور الصناعي إلى جانب النور الطبيعي، وذلك عن طريق استخدام لمبات تصل قوتها لكل متر مربع من 6 إلى 8 واط.

التغذية

الاعتماد على أراضي المراعي، بحيث يسهل عملية الحصول على الغذاء، ولكن يجب أيضاً توفير أنواع من الأعلاف الخاصة بتغذية الأغنام وشراء البرسيم الأخضر.

الأيدي العاملة

مشروع تربية الأغنام لا يتطلب الكثير من الأيدي العاملة، فيمكن لصاحب المشروع أن يقوم بإدارته بمفرده دون الحاجة إلى أي عمال، ولكن يجب أن يمتلك الخبرة الكافية في تربية الأغنام.

طبيب بيطري

يجب الاستعانة بطبيب بيطري للإشراف على صحة الأغنام وتقديم الرعاية الصحية المطلوبة في حالة الإصابة بالأمراض. 

شراء الأغنام

بعد توفير جميع المتطلبات السابقة لابد من شراء الأغنام تبعاً لرأس المال ويجب اختيار أنواع الأغنام التي تتماشى مع الهدف من المشروع، ولا يتم شراء الأغنام من أي مصدر مجهول ولكن يجب الشراء من مكان موثوق.

نُرشح لكم: مشروع صناعة العطور

مشروع تربية 100 رأس غنم

المشروع من أكثر المشروعات المطلوبة وبالتالي ترتفع ارباحه دائما طوال العام، بالإضافة الى ارتفاعها في بعض المواسم مثل عيد الاضحى المبارك، هذا المشروع مرتفع جدا من جهة الأرباح والبيع للغنم التي يتم تسمينها وبيعها.

 سوف نتحدث عن كيفية تحضير المشروع والذي سوف يبنى عليه الدراسة بداية من المكان والأدوات الأعلاف والتعرف على مشروع غنم كم يكلف، وكل ما يلزم وحتى الوصول الى عمر بيع الغنم، يتم إعداد مشروع تربية 100 رأس من الغنم على النحو التالي:

  • أرض مجهزه عليها مظلات وبها مياه وكهرباء وأماكن لتصريف المخلفات. 
  • استخراج التراخيص المطلوبة والشهادات الصحية للعمال. 
  • أن تكون الارض محاطة ولها مداخل ومخارج معروفة للعاملين بها.
  • يستخدم في هذا المشروع  ادوات نظافه مطهرات،  وادويه اوليه، ويراعى أخذ التطعيمات في اوقاتها المناسبة برعاية الوحدة البيطرية.
  • وهناك من يدفع مبلغ تاميني نظير مباشرة القطيع طبيا وهذا افضل حل نظرا لارتفاع الأدوية والتطعيمات. 

تعرف أيضًا على: مشروع غسيل سيارات متنقل

مشروع غنم كم يكلف
مشروع غنم كم يكلف

مشروع غنم كم يكلف في السعودية 

من ضمن العوامل التي يجب مراعاتها عند عمل دراسة جدوى للمشروع هي التكلفة المتوقعة، فمثلًا على سبيل التقدير في حالة بدء المشروع بمائة رأس من الغنم سيكلف ذلك التالي:

  • يتراوح سعر الرأس بين التسعمائة والألف ومائتين ريال، أي ما يصل إلى تكلفة كلية مائة ألف ريال.
  • متوسط تغذية الرأس الواحد ريال في اليوم، أي ما يمكن أن يصل في الشهر إلى ثلاثة آلاف ريال.
  • المعدات والأجهزة والعمال تختلف تكلفتهم من مكان لآخر، لذا يمكن السؤال ومعرفة الأسعار والتحديد على أساس ذلك.

هل تربية الغنم خسارة؟ 

تربية الاغنام بالتأكيد تجارة مشهورة ومربحة، ولكن إلى جانب المميزات، هناك أيضًا بعض العيوب، وعند عدم معرفة كيفية إدارة العيوب بشكل صحيح فإنها تجعل تربية الاغنام فيها خسارة. 

حيث يعد الافتقار إلى المعرفة الصحيحة ونظام تربية الغنم التقليدي من العيوب الرئيسية لأعمال تربية الغنم، وبدون معرفة عيوب مشروع تربية الغنم، لن تكون قادرًا على إدارة عملك على أكمل وجه، ولا الحصول على نتيجة أفضل لمشروعك. 

تجارة الأغنام هل هي مربحة؟ 

مشروع تربية الأغنام مربح وغير قابل لخسارة، فبالإضافة إلى التجارة في بيع اللحوم الحمراء يمكن أيضا جزّ الصّوف وبيعه فهو مطلوب بكثرة في الأسواق، كما يمكن الاستفادة من بيع لبن النعجة من أجل تحويله إلى أجبان محبّذه عند الكثير من الزبائن،  أمّا فيما يخصّ فضلات هذه المواشي فهي من أجود أنواع السّماد العضوي والتي يمكن تسويقها إلى المحلات الخاصّة في إنتاج مشاتل الخضر. 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.