ولاء للتأمين ضد الأخطاء الطبية

لم تعد مسألة شراء تأمين ضد الأخطاء الطبية مسألة اختيارية أو مجرد شئ ترفيهي بل هي الآن ضرورة مهنية واجبة، يجب أيضاً أن تلتزم بها كافة الجهات المختصة بهذا الأمر، سواء كانوا أفرادًا أو مؤسسات، حيث أن التأمين بشكل عام يعتبر حماية أمان لمن يخوض أي عمل أو مهنة حديثة، قد تتضمن بعض المخاطرات، ولا سيما المهن الطبية فإن نسبة وقوع الأخطاء فيها كبير للغاية ، لذا تعتبر وثيقة التأمين ضد الأخطاء الطبية تعد بمثابة برنامج يحمي من يعملون في المهن الطبية من المخاطر المتعلقة بعملهم، والتي قد يتعرضوا لها أثناء تأدية مهنتهم، وخلال هذه المقالة في مصرفي سوف نتناول الحديث عن شركة ولاء للتأمين ضد الأخطاء الطبية وأهم مميزاتها.

ما هو التأمين ضد الأخطاء الطبية؟

التأمين ضد الأخطاء الطبية هو برنامج يغطي  الأخطاء والأضرار التي تقع تجاه الغير والتي قد تكون بفعل خطأ أو سهو لممارسي العمل الطبي مما قد ينتج عنه إصابات جسدية و نفسية ونفقات طبية وأضرار بالممتلكات، عوضا عن تكلفة الدفاع عن الدعاوى المتعلقة بهذه المطالبات وذلك طبقا لشروط الموضحة في وثيقة التأمين، والمؤهلين للبرنامج التأمين ضد الأخطاء الطبية هم الطبيب والممرض الصيدلي والفني المسعف والتقني.

تأمين ضد الأخطاء الطبية

تم إصدار نظام ممارسة المهن الصحية من قبل مجلس الوزراء بالمرسوم الملكي رقم م/59  بتاريخ 4/11/1426، حيث قد نصت المادة رقم (41) من هذا المرسوم الي الإشارة على ضرورة التأمين ضد الأخطاء المهنية الطبية بصفة إلزامية واجبة على كل ممارس للمهن الطبية، وقد جاء نص هذه المادة على النحو الآتي: (يكون الاشتراك في التأمين التعاوني ضد الأخطاء المهنية الطبية إلزامياً على كافة الأطباء وأطباء الأسنان العاملين في المؤسسات والمنشآت الطبية العامة والخاصة، وتضمن هذه المؤسسات والمنشآت دفع التعويضات التي يصدر بها حكم نهائي على تابعيها إذا لم تتوفر تغطية تأمينية أولم تكفل، ولها حق الرجوع على المحكوم عليه في ما دفعته عنه ويمكن أن يشمل هذا التأمين التعاوني الإلزامي فئات أخرى من الممارسين الطبيين والصحيين، وذلك بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من وزير الصحة).

ويعد الهدف الأساسي من تطبيق هذا النظام هو ضمان تعويض المريض المتضرر من الأخطاء الطبية من خلال التعويض المادي الذي يستحقه كما أنه في نفس الوقت يحفظ للطبيب الأمان والحماية أثناء ممارسته لعمله ودفع التعويضات المترتبة عليه، كما يخفف من الآثار السلبية التي قد تقع على الطبيب نتيجة وقوعه  في الخطأ مثل المنع من السفر.

اقرأ أيضًا: افضل تامين طبي للافراد السعوديين

ولاء للتأمين ضد الأخطاء الطبية
ولاء للتأمين ضد الأخطاء الطبية

كيف اعرف اذا عندي تأمين ضد الأخطاء الطبية؟

يمكنك الاستعلام عن التأمين ضد الأخطاء الطبية الخاص بك من زيادة مقر شركة التأمين، الاتصال بخدمة عملاء الشركة للاطلاع على كافة التفاصيل، كما يمكنك الدخول الى الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بشركة التأمين والذي يمكنك من خلاله الإطلاع على كافة تفاصيل التأمين بالإضافة إلى معرفة فروع الشركة داخل المملكة العربية السعودية، والاطلاع على كافة العروض والمميزات التي تقدمها الشركة. 

كيف اسوي تأمين ضد الأخطاء الطبية؟

عادة ما يكون الإجراء الطبيعي من أجل عمل  تأمين ضد الأخطاء الطبية هو التوجه إلى شركة التأمين المراد والتعرف على العروض والمميزات التي تقدمها ثم التعاقد معها او دخول عبر الموقع الإلكتروني الخاص بشركة وتقديم من خلاله بكل سهولة و ببعض الخطوات البسيطة. 

ارخص تأمين ضد الأخطاء الطبية

يسعى العديد من الأشخاص لمعرفة ارخص تأمين ضد الأخطاء الطبية ولكن كيف هو السبيل إلى ذلك إذا كان هناك أكثر من شركة تأمين في السوق السعودي؟ ليس هذا فقط، بل ان كل شركة تقدم عروض تأمينية تتميز و تختلف عن الشركة الأخرى، لذا في هذه الحالة ربما يتطلب منك الأمر أن تسعى بين جميع شركات التأمين، والتعرف على عروضهم، قبل اتخاذ قرار التعاقد مع شركة معينة، لأنها قد تقدم لك العرض الأنسب حسب تفضيلاتك. 

أسعار التأمين ضد الأخطاء الطبية

تختلف أسعار التأمين بأنواعها من شركة لأخرى، كما تتميز بعض الشركات عن الأخرى على حسب نوع التأمين ا الذي يريده العميل، زمن اجل ذلك سوف نقدم لك فيما يأتي بعض أهم شركات التأمين ضد الأخطاء الطبية داخل المملكة العربية السعودية.

ولاء للتأمين ضد الأخطاء الطبية

تعتبر شركة ولاء للتأمين هي من أكبر شركات التأمين داخل المملكة العربية السعودية حيث تقدم لعملائها العديد من أنواع التأمينات مثل التأمين على المركبات والسفر والأخطاء الطبية وغيرها.

وتعتبر خدمة ولاء للتأمين ضد الأخطاء الطبية من شركة ولاء للتأمين من أفضل وأميز الخدمات التأمينية داخل المملكة العربية السعودية، حيث انها عبارة عن تقديم وثيقة تأمين محترفة للأفراد والمؤسسات لتغطية  كافة نفقات علاجهم في داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.

كما أن خدمة ولاء للتأمين ضد الأخطاء الطبية من شركة ولاء للتأمين تغطي كافة نفقات الكشوف والعلاجات وعلاج تكلفة الأمراض المزمنة، ويشمل تأمين ولاء الطبي العديد من المزايا والخدمات التي تقدمها شركة ولاء عملائها من خلال العديد من المستشفيات، والمستوصفات في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث تقدم شركة ولاء خدمات التأمين الصحي للأفراد والهيئات وذلك من التعاقد مع مجموعة كبيرة من المستشفيات والمستوصفات والعيادات الطبية الخارجية المعتمدة من مجلس الضمان الصحي التعاوني السعودي.

ماذا يشمل تأمين ولاء الطبي؟

يشمل ولاء للتأمين ضد الأخطاء الطبية العديد من المميزات الرائعة التي سوف نوضحها لك فيما يأتي :

  • حيث يشمل تأمين ولاء الطبي توفير تغطية شاملة ومرونة في الاختيار للعملاء، وذلك حسب نوع وثيقة التأمين التي يريدها العميل.
  • كما يشمل تأمين ولاء الطبي تغطية كاملة لنفقات الكشوفات  والأمراض المزمنة والنوم في المستشفى.
  • كما يشمل تأمين ولاء الطبي توفير الرعاية الصحية داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وذلك عبر شبكة من المراكز الطبية والمستشفيات الأجنبية المعتمدة.
  • كما يشمل تأمين ولاء الطبي خدمات الرعاية المنزلية والطب الاتصالي للعميل، عبر شركات متخصصة مثل نكست كير ومدونتي.
  • كما يوفر تأمين ولاء الطبي تيسير إجراءات رفع وتسوية المطالبات الطبية، وذلك من خلال خدمة عملاء متوفرة على مدار الساعة.
  • يشمل تأمين ولاء الطبي تقديم العديد من الخصومات والعروض الخاصة للعملاء، على بعض الخدمات الطبية والتجميلية.

ويصل مبلغ التأمين ولاء للتأمين ضد الأخطاء الطبية الشامل لشركة ولاء إلى 10 مليون ريال سعودي  وذلك طبقاً للأحكام الواردة في وثيقة التأمين من المركز الوطني السعودي (ساما) وذلك خلال فترة سريان الوثيقة التأمينية ويكون ذلك تغطيه ضد الأخطار الجسدية والمادية.

برامج شركة ولاء للتأمين الطبي 

 تعددت البرامج المقدمة من شركة ولاء للتأمين ضد الأخطاء الطبية في التأمين الطبي الشامل لتكون كمال يأتي :

  • تغطية تصل 100 ألف ريال سعودي كحد أقصى في الإصابات الشخصية للسائق والركاب، كما تشمل تغطية المصاريف العلاجية بمبلغ 25 ألف ريال سعودي كحد أقصى.
  • كما يغطي التأمين الطبي الشامل للشركة الأضرار  نتيجة الأخطار الطبيعية من سيول وبرد وأمطار.
  • كما تتسع رقعة التعويضات التأمينية للشركة لتشمل البضائع خلال النقل الداخلي والخسائر الناتجة عن الحريق والصواعق والانفجارات.

تأمين ولاء الطبي فئة C

تأمين ولاء للتأمين ضد الأخطاء الطبية فئة c هو عبارة برنامج تأمين صحي شامل للمؤسسات والأفراد، تقدمها شركة ولاء للتأمين الطبي، ويتميز تأمين ولاء الطبي فئة C، بأنه يلتزم بالحد الأدنى من المنافع والتغطية الطبية المحددة من من مجلس الضمان الصحي السعودي.

وإليك بعض الشروط والمتطلبات لكي تتمكن من الانضمام إلى تأمين فئة c من تأمين شركة ولاء للتأمين ضد الأخطاء الطبية هي الآتي 

  1. أولاً عليك تقديم طلب اشتراك في تأمين  للشركة ولاء وذلك من خلال موقع الشركة الالكتروني walaa.com أو من خلال خدمة عملاء الشركة على الرقم الهاتف 9200017422.
  2. لابد أيضا من تقديم صورة من هوية الشخصية المدنية أو بطاقة الإقامة أو جواز السفر للعميل وأفراد أسرته.
  3. تقديم صورة من شهادة الميلاد للأطفال دون سن 15 سنة.
  4. تقديم صورة من شهادة الزواج للزوج أو الزوجة.
  5. دفع قيمة قسط التأمين السنوي المحدد من قبل الشركة ولاء، وذلك حسب نوع وثيقة التأمين.

استعلام عن تأمين ولاء

ويمكنك أن تستعلم عن تأمين ولاء الطبي بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات الآتية

  1. عليك أولاً الدخول على موقع شركة ولاء للتأمين الرسمي من هنا.
  2. بعد ذلك قم بضغط على علامة تبويب التعويضات.
  3.  بعد ذلك قم باختيار أيقونة متابعة مطالبة.
  4. بعدها سوف يتم تحويلك إلى صفحة أخرى تحتوي على مجموعة من الخانات الشاغرة قم بكتابة بيانات المطالبة بها.
  5. بعد ذلك قم بضغط على ايقونة  استعلام.
  6. بعد ذلك سوف تظهر أمامك كل بيانات مطالبتك، وهل وافقت الشركة عليها أم لا.

يرجي العلم أنه يمكنك أن تستعلم عن تلك المطالبة من خلال الاتصال على رقم الشركة المجاني الموحد وهو 920001742 وهو رقم خدمة العملاء الذين يمكنك التواصل معهم طوال مواعيد العمل الرسمية، ويمكنك أيضا الاستعلام من خلال زيارة أحد فروع الشركة المنتشرة داخل المملكة العربية السعودية والتي يمكن التعرف عليها من هنا.

نُرشح لكم: عروض اليوم الوطني لتأمين السيارات

تأمين ضد الأخطاء الطبية أسيج

تعتبر شركة أسيج للتأمين ضد الأخطاء الطبية في المملكة العربية السعودية ، من أبرز شركات التأمين حيث أطلقت مجموعة المتحدة للتأمين التعاوني أسيج خدمة تأمين ضد أخطاء المهن الطبية ، وذلك عن طريق موقعها الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت .

حيث يعمل أصحاب المهن الطبية  في أنشطة إنسانية نبيلة وذلك من اجل مساعدة الآخرين، وفي بعض الأوقات قد تقع منهم بعض الأخطاء التي تعرضهم لمواجهة دعاوى  قانونية و تحمل أعباء مالية مرهقة نتيجة لخطأ طبي عفوي غير مقصود ،  من اجل ذلك عملت شركة أسيج على توفير برنامج تأمين أخطاء ممارسة المهن الطبية في المملكة العربية السعودية .

يمكن للأطباء وأصحاب المهن الصحية الحصول على تأمين أسيج ضد الأخطاء الطبية ، بحيث يتمكن العديد من العملاء التعرف على طريقة تقديم مطالبة التعويض التأمينية ويمكن ذلك عن طريق إتباع الخطوات الآتية :

  1. أولاً يجب عليك الدخول على موقع الشركة أسيج من هنا
  2. بعد ذلك لابد من ملئ نموذج المطالبة. 
  3. إرفاق التقرير الطبي من المستشفى مع ختم إدارة المستشفى والتوقيع عليها.
  4. توضيح علاقة المؤمن له بالحادث الطبي.
  5. لابد من سريان ترخيص هيئة التخصصات الصحية خلال وقت الحادث للمؤمن له.
  6. لابد من إرفاق  صورة من الإقامة أو الهوية الشخصية للمؤمن عليه.

وتعد هذه الوثيقة التأمينية لشركة أسيج من وثائق المنافع التأمينية،ويتم فيها الإتفاق مسبقاً على مقدار المنفعة وفقا على طلب العميل المؤمن له. وتشمل التغطية التأمينية لشركة أسيج حالات الوفاة والإصابات الجسدية و إصابات العجز المؤقت و العجز الكلي لكافة العملاء المؤمن لهم تحت الوثيقة بسبب وقوع حادث، وذلك وفقا للشروط والبنود و الإستثناءات الموضحة في وثيقة تأمين الأخطاء الطبية.

تأمين ضد الأخطاء الطبية بوبا

بوبا العربية هي شركة للتأمين التعاوني وهي شركة تعاونية مساهمة سعودية برأس مال يصل الي 800 مليون ريال سعودي، وهي شركة تعمل في مجال التأمين الصحي بكافة أنواعه داخل المملكة ع السعودية، وهو الذي مكنها من تقديم خدمات تأمين طبي متميزة متوافقة مع شروط مجلس الضمان الصحي التعاوني للتأمين الطبي ومتطلبات مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)

و يبدأ الحد الأقصى للتغطية التأمينية للشركة بوبا العربية من 500,000 ريال سعودي مع توفير عدد كبير من المستشفيات والمستوصفات التي يمكن العلاج فيها داخل المملكة العربية السعودية، ويشمل تأمين شركة بوبا العربية للتأمين العيادات الداخلية والخارجية وتشمل فئات التأمين لشركة بوبا العربية أربع فئات هم: الذهبية، الفضية، البرونزية، الزرقاء.

بوبا تأمين ضد الأخطاء الطبية

برنامج بوبا ضد الأخطاء الطبية من أهم البرامج المقدمة من شركة بوبا العربية للتأمين، للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في السوق السعودي. ويصل الحد الأقصى للتغطية التأمينية من مبلغ 600,000 إلى 250,000 ريال سعودي، يشمل عدد كبير من المستشفيات والمستوصفات التي يمكن العلاج فيها، بالإضافة للعيادات الداخلية والخارجية.

تعرف أيضًا على: تأمين الاتحاد الطبي المستشفيات

ولاء للتأمين ضد الأخطاء الطبية
ولاء للتأمين ضد الأخطاء الطبية

تأمين الأخطاء الطبية التعاونية

تعد خدمة شركة التعاونية للتأمين ضد الأخطاء الطبية الملاجئ لمقدم الرعاية الطبية وذلك لما يقع على مسؤوليته من واجب الرعاية الذي يقدمه للمرضى ولكن في بعض الأوقات يقع خرق لهذا الواجب، ولذا يجب عليه المشاركة في برنامج تأمين أخطاء المهن الطبية لتغطية  وتحمل المسؤولية القانونية المترتبة على هذا الخرق.

 ويمكن شراء وثيقة التأمين ضد الأخطاء الطبية  الخاصة بشركة التعاونية للتأمين من خلال خدمات التعاونية الإلكترونية عبر موقع التعاونية  الإلكتروني أو تطبيق شركة التعاونية للتأمين، ويمكنك الدفع بالتقسيط وبدون فوائد، كما يمكنك الانتفاع بتغطية تأمينية واحدة لمدة تصل حتى 5 سنوات.

وتشمل  التغطية التأمينية للشركة التعاونية للتأمين أي إصابة جسدية أو عقلية يتعرض لها اي مريض يرتكبها الممارس الطبي أو المنشأة الطبية اثر القيام بالخدمة الصحية له بسبب الإهمال أو سوء ممارسة واجب الرعاية أو يكون على صلة بالمهنة الطبية التي يؤديها في المملكة العربية السعودية.

كما تغطي الشركة التعاونية كافة التكاليف والأتعاب والمصاريف المترتبة عن الدفاع أو بغرض تسوية أي مطالبة وذلك ضمن حدود التغطية التأمينية والتي تتراوح ما بين 100,000 ريال و 1,000,000 ريال سواء للمطالبة الواحدة أو الإجمالي السنوي للمطالبات وفقاً لشروط الوثيقة التأمينية، ومن أجل مطالبة بموجب وثيقة تأمين الخاصة بشركة التعاونية يجب تقديم جميع المستندات التالية

  • أولاً يجب تقديم نموذج المطالبة وذلك بعد تعبئته.
  • يجب أيضا تقديم التقرير الطبي الخاص بحالة المريض.
  • كما يجب تقديم خطاب الجهة المسؤولة والذي يتضمن وجود شكوى ضد الطبيب المعالج.
  • تقديم شهادة التصنيف المهني.
  • إرفاق بطاقة التسجيل المهني.
  • تقديم بطاقة الهوية الشخصية أو الإقامة.
  • تقديم ترخيص مزاولة المهن الطبية من وزارة الصحة للقطاع الخاص.
  • تقديم صورة من عقد التوظيف للقطاع الحكومي.

ويجب على الراغبين في تقديم مطالبة إلى شركة التعاونية للتأمين ضد الأخطاء الطبية أو متابعة إجراءات المطالبة الإتصال من خلال الهاتف المحمول على الرقم (8001249990) أو من خلال البريد الإلكتروني (p&cclaims@tawuniya.com.sa

وبهذا نكون قد انتهينا من توضيح خدمة ولاء للتأمين ضد الأخطاء الطبية، وأهم شركات التأمين ضد الأخطاء الطبية، داخل المملكة العربية السعودية، ونتمنى ان تكون هذه المقالة قد نالت اعجابكم. 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.